بدري قسم عبد الفراج, مرسالصديق بلل, إبراهيم2020-04-082020-04-082017-06-30مقال بمجلة رؤى اقتصادية0789-2437https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/5807مجلة رؤى المجلد السابع العدد 12الغرض من هذه الورقة دراسة تأثير التسويق الداخلي على سلوك المواطنة التنظيمية، واتخذت الدراسة المصارف السودانية – ولاية الخرطوم عينة لها.ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على الاستبانة التى أعدت لقياس متغيرات الدراسة وتم استخدام أسلوب العينة غير الاحتمالية حيث تم توزيع (300 ) استبانة للعاملين بالمصارف المستهدفة ، و بلغت نسبة الاسترداد ( 91% ) ولاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام الانحدار المتعدد وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة بين التسويق الداخلى وسلوك المواطنة التنظيمية ، الا أن نسبة التأثير تختلف من متغير إلى آخر ، وانتهت الدراسة إلى عدة توصيات نظرية وتطبيقية لمتخذى القرار بجانب دراسات مستقبلية . Abstract: The purpose of this paper was to study the impact of internal marketing on banking organization citizenship behavior in Khartoum state، The survey method was used through questionnaire, and the data were collected from non probability sample construct from (300) respondents of targeted bank, where response rate was (91%)، and the hypotheses were tested by using multiple regression and The results of the study showed that there is a positive relationship between internal marketing and Organization citizenship behavior but the proportion of the effect varies from variable to another، The study concluded that there are number of theoretical and practical recommendations for decision makers and future studiesArالتسويق الداخلى، سلوك المواطنة التنظيميةInternal marketing , Organization citizenship behavior (JEL) Classification : L83.أثر التسويق الداخلي على سلوك المواطنة التنظيميةThe Impact of Internal Marketnig on Organization Citizenship BehaviorArticle