حروشي، نجمة, عقاب، أحلام2021-05-052021-05-052020حروشي، نجمة . عقاب، أحلام . علاقة قلق الامتحان بدافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttp://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8573مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسيملخص الدراسة تعالج الدراسة الحالية علاقة قلق الامتحان بدافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ، إضافة إلى أنها تبحث عن العلاقة التي تربط قلق الامتحان بالدافعية نحو التحصيل الدراسي ونحو الانجاز ونحو الانضباط ، ولتحقيق من هذا الهدف طبقنا مقياس دافعية التعلم ل يوسف القطامي ومقياس قلق الامتحان ل غربي عبد الناصر على عينة قوامها 50تلميذ وتلميذة من ثانوية حسينات النوي ببلدية اسطيل ولاية الوادي تم اختيارها بطريقة غرضية بالاعتماد على منهج الوصفي ، وتمت معالجة البيانات بالاستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ، باستخدام معامل الارتباط بيرسون وتوصلت النتائج إلى : - لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين قلق الامتحان ودافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي - لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين قلق الامتحان ودافعية نحو التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. - لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين قلق الامتحان ودافعية نحو الانجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . - لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين قلق الامتحان ودافعية نحو الانضباط لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي لان الفرضيات غير محققةملخص الدراسة ح L’étude actuelle porte sur la relation entre l’anxiété liée à l’examen motivée par l’apprentissage en troisième année d’études secondaires, en plus d’examiner la relation qui lie l’anxiété de l’examen à la motivation vers le rendement scolaire et vers la réussite et vers la discipline, et pour atteindre cet objectif, nous avons appliqué la mesure de la motivation d’apprentissage pour Youssef Al Qatami et la mesure de l’anxiété de l’examen pour l’Ouest Abdel Nasser sur un échantillon de 50 élèves du lycée de Hassinet al-Naoui lycée dans la municipalité de l’État d’Astlet alWadi a été sélectionné d’une manière basée sur dessein basé sur la méthodologie descriptive, et les données ont été traitées à l’aide de paquets statistiques. Pour les sciences sociales, en utilisant le coefficient de corrélation de Pearson, les résultats sont venus à : - Il n’y a pas de corrélation statistiquement significative entre l’anxiété aux examens et la motivation de l’apprentissage chez les élèves du secondaire de troisième année - Il n’existe pas de corrélation statistiquement significative entre l’anxiété aux examens et la motivation à l’égard des résultats scolaires chez les élèves de troisième année du secondaire. - Il n’y a pas de corrélation avec la signification statistique entre l’anxiété de l’examen et la motivation vers la réussite chez les élèves de troisième année du secondaire. - Il n’y a pas de corrélation statistiquement significative entre l’anxiété aux examens et la motivation à l’égard de la discipline chez les élèves du secondaire deArقلق الامتحان، دافعية التعلمAnxiété d'examen, motivation d'apprentissageExam anxiety, learning motivationعلاقة قلق الامتحان بدافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانويدراسة ميدانية بثانوية حسينات النوي – سطيل-الواديMaster