بن عون, محمد الحاكمبعلي, زبير2023-04-252023-04-252017-06بن عون,محمد الحاكم. بعلي,زبير. التربية والتعليم عند ابن خلدون بين التقعيد والممارسة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 08ع01. 29/06/2017. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2710-8171https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/20234مقاليتناول هذا البحث فلسفة ابن خلدون في علم التربية والتعليم،وذلك من خلال المقارنة بين جوانبها النظرية التي عرضها في "المقدّمة" وبين الممارسة الفعلية التطبيقية المتمثلة في تجربته التعليمية في دول المشرق والمغرب والأندلس،مع مراعاة ظروف نشأته والتجارب والمناصب التي تولاها والأحداث التي عايشها والتي ساهمت في تكوين فلسفته حول التربية والتعليم مما يجعل من نظرياته في التربية والتعليم أنموذجا يستحق البحث والتنقيب المستمر لرجل أحاط بعلوم عصره وتقلّب في مناصب عدّة سياسية وعلمية من قضاء ووزارة وسفارة وتعليم واحتك بشعوب العالم الإسلامي بل والمسيحي شرقا وغربا وسبر طبائعهم من بدو وحضر فقدّم عصارة فكره وخبرته بعد تجربة طالت مدتها واتسعت رقعتها وتعددت جوانبها. Résumé: Cette recherche porte sur la philosophie de Ibn Khaldoun dans les sciences de l’éducation et de l’enseignement et cela à travers la comparaison entre ses cotés théoriques qui étaient évoqués dans son œuvre « Mokadimat Ibn Khaldoun » et la pratique réelle appliquée représentée dans son expérience éducative dans les pays de l’Orient, du Maghreb et de l’Andalousie, en tenant compte les conditions de sa vie ; les postes qui les a occupé et les évènements qui les a vécu et qui ont contribué à la formation de sa philosophie concernant l’éducation et l’enseignement ce qui a rendu ses théories un modèle qui mérite la recherche et l’exploitation continuelle .Un homme qui a pu cerner les sciences de son époque et prendre la responsabilité de plusieurs postes politiques et scientifiques (justice, ministère, ambassade, enseignement), il a aussi côtoyé les peuples du monde islamique et chrétien, bédouins et nomades, de l’Est comme l’Ouest et il a sondé leurs caractères puis il a donné la quintessence de sa pensée après une expérience dont la durée est longue ; la surface est vaste et les cotés sont divers.Arالتربية، التعليم، ابن خلدون، التقعيدالتربية والتعليم عند ابن خلدون بين التقعيد والممارسةفلسفة التعليم عند ابن خلدون من خلال فكره وتجربته التعليمية مشرقا ومغرباArticle