بغدادي, خديجة2023-03-052023-03-052018-10-31بغدادي ، خديجة . دور المدرسة في تنمية دافعية التلاميذ على الممارسة الرياضية . مجلة المجتمع و الرياضة . مج 01 . ع 01 . 31/10/2018 . جامعة الوادي [ أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [ أنسخ رابط التحميل]2710-8384http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15329مقالمما لاشك فيه أنّ التربية أحد أهم العوامل الرئيسة في بناء الشخصيّة المتكاملة، التي يستطيع الفرد من خلالها التكيف مع متطلبات الحياة. والتربية الرياضية جزء لا يتجزأ من التربية العامة، حيث تعمل على إعداد الفرد جسميّا وفكريّا ونفسيّا. ولعل الطفل، المراهق أحوج إلى هذا النوع من التربية، خاصة أنّ فترة المراهقة مرتبطة بتغيرات عقليّة ونفسيّة وبيولوجيّة، كما ان الطفل محتاج إلى من يأخذ بيده ويوجهه الوجهة الصحيحة. وهو دورٌ ليس مقتصرا على الأسرة فحسب، إنّما هو موكلٌ أيضا إلى المدرسة خاصّة أستاذ التربية الرياضيّة. جاءت هذه الورقة البحثية عبارة عن دراسة هدفت إلى التعرف على الدور الذي يؤديه أستاذ التربية البدنيّة والرياضيّة في تحفيز التلاميذ على المشاركة الرياضية، وايضا التعرف على السبل التي ينتهجها لإعداد هذا التلميذ المراهق من الناحية الجسمية والنفسية والفكرية. Il ne fait aucun doute que l'éducation est l'un des facteurs les plus importants dans la construction d'une personnalité équilibrée, et à travers laquelle l'individu peut s'adapter aux exigences de la vie. L'éducation sportive fait partie intégrante de l'éducation, car elle prépare l'individu physiquement, intellectuellement et psychologiquement. Peut-être l'enfant et l'adolescent sont les plus besoin de ce type d'éducation.. Cet article est une étude visant à identifier le rôle joué par le professeur d’éducation physique et de sport dans la stimulation des étudiants dans la participation sportive, ainsi que les moyens de préparer cet étudiant aux niveaux physique, psychologique et intellectuel.Arالدافعية، المراهقة، التوافق النفسي، الحفز، التربية الرياضيّةmotivation adolescence, compatibilité psychologique, éducation sportive.دور المدرسة في تنمية دافعية التلاميذ على الممارسة الرياضيةArticle