سوالمية, وردةبوسيس, وسيلة2024-10-012024-10-012024-09-152602-716Xhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/34679مقال. مجلة علوم اللغة العربية وآدابها . مج16 . ع.02. جامعة الوادينسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على تيمة الهوية في علاقتها بالاغتراب في الرواية السير ذاتية النسوية الاغتراب الذي يعتبر ظاهرة نفسية اجتماعية واقتصادية، موغلة في القدم قدم الانسان، إذ ترتبط بما تعيشه الذات من معاناة وانقسام خاصة إذا تعلق الأمر بالهجرة والتنقل في المكان والزمان. أرادت "مليكة مقدم" في روايتها "الممنوعة" الانتقال من الفضاء الثقافي الذي تنتمي إليه إلى فضاء أكثر رحابة وألفة حتى تجد هويتها المفقودة، وعليه سنحاول الوقوف على أهم التداعيات لهذه الظواهر وما ينجم عنها من أثار. الكلمات المفتاحية: الهوية، الاغتراب، الرواية السير ذاتية، الممنوعة. Abstract: Through this paper, we seek to shed light on the theme of identity in its relationship to alienation in the feminist autobiographical novel. Alienation is considered a social and economic psychological phenomenon, as old as man. It is associated with the suffering and division of the self, especially when it comes to migration and movement in space and time. Malika Moghaddam, in her novel "The Forbidden", wanted to move from the cultural space to which she belongs to a more spacious and familiar space in order to find her lost identity, and accordingly, we will try to identify the most important repercussions of these phenomena and the resulting effects.arالهويةالاغترابالرواية السير ذاتيةالممنوعةidentityalienationautobiographical novelforbiddenمتخيل الهوية والاغتراب في الكتابة السير ذاتية "الممنوعة" لمليكة مقدم "نموذجاArticle