شوشاني محمد, صالحصغير, زينب2021-05-052021-05-052020-02-18شوشاني محمد، صالح و صغير، زينب. بعض العوامل المؤدية للرسوب المدرسي في مرحلة الثانوي من وجهة نظر التلاميذ. الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع].متاح على الرابط [ انسخ هنا رابط التحميل]https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8548الملتقى الوطني الأول حول المدرسة الجزائرية الإشكالات والتحديات 18- 19 فيفري 2020. جامعة الواديتهدف هذه الدراسة للكشف عن أهم العوامل المؤدية للرسوب الدراسي في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر التلاميذ, والكشف عن إن كان هناك اختلاف في رؤيتهم لهذه الأسباب يعزى لاختلاف الجنس واختلاف المستوى التعليمي. ولتحقيق الأهداف المذكورة اعتمدنا على المنهج الوصفي المقارن، حيث صمم الباحثين استبيان تتوفر فيه الخصائص السيكومترية المناسبة, وتم تطبيقه على عينة عشوائية من 30 تلميذ من شعبة علوم طبيعة وحياة تعرضوا لحالة الرسوب الدراسي في مرحلة الثانوي, وبعد جمع البيانات وتبويبها، تم معالجتها بالاستعانة بـ برنامج (22_spss) وباستخدام اختبار "أنوفا" واختبار "ت" لعينتين مستقلتين, توصلت الدراسة للنتائج التالية:  هناك مجموعة من العوامل والأسباب تكمن وراء رسوب التلاميذ في تخصص علوم طبيعة وحياة  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ باختلاف مستوياتهم التعليمية في رؤيتهم لأهم الأسباب المؤدية إلى رسوب التلاميذ بحيث أن الأسباب المؤدية إلى الرسوب تختلف باختلاف مستوياتهم التعليمية وثقافتهم حول الرسوب بشكل عام.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ باختلاف جنسهم في رؤيتهم لأهم الأسباب المؤدية لرسوب التلاميذ.Arالعوامل, التسرب المدرسي, مرحلة الثانويبعض العوامل المؤدية للرسوب المدرسي في مرحلة الثانوي من وجهة نظر التلاميذArticle