كزيز, امالرياب, رابح2023-05-142023-05-142023-02كزيز,امال. رياب,رابح. أهمية توظيف الصفوف الإفتراضية في ظل جائحة كورونا كوفيد19. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية. مج 14ع01. 25/02/2023. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2710-8171http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/22718مقالجاءت هذه الورقة البحثية للتعريف بالصفوف الافتراضية كمجال من مجالات التعليم عن بعد المطبقة قبل وأثناء وباء كورونا 19 في العديد من الدول العربية والغربية، نظرا لأهميتها البالغة في تطوير مجال التعليم والتعلم، ولهذا نجد أغلب الدول تعمل على إعادة هيكلة مجالاتتها التعليمية بما يتناسب مع الظروف الحالية (وباء كورونا19)، لاستكمال المناهج الدراسية من جهة ومن جهة أخرى محاولة إدماج التقنية في مجال التعليم، ولهذا اعتمدنا في دراستنا على المنهج الكيفي وأداة مقابلة مع مبحوثين من المدرسين لفهم تمثلاتهم حول هذا الجانب من التعليم، لتحديد رؤية مستقبلية تسهم في بناء نظام تعليمي مرن يتكيف مع واقع الأزمات الوبائية والاجتماعية . This research paper came to define virtual classes as a field of distance education applied before and during the Corona 19 epidemic, due to its great importance in developing the field of education and learning, and for this we find most countries today working to restructure their educational fields in line with the current conditions (Corona 19 epidemic), to complete Curricula, on the one hand, and on the other hand, an attempt to integrate technology into the field of education, and for this we relied in our study on a qualitative curriculum and an interview tool with interviewees from teachers to understand their representations about this aspect of education, to define a future vision that contributes to building a flexible educational system that adapts to the reality of epidemiological and social crises .Arالصفوف الافتراضية ; كورونا19، الأوبئة، الأزمة، التربيةأهمية توظيف الصفوف الإفتراضية في ظل جائحة كورونا كوفيد19دراسة ميدانية لرصد تمثلات المجتمع التعليمي حول الصفوف الإفتراضيةArticle