زواري أحمد, خليفةأحميدة, لويزة2020-06-032020-06-032013-11-01مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية2352-9555https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6546مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعيةننشر في هذا المقال نتائج دراسة أجريت حول فعالية عملية إعادة السنة على نفسية التلميذ المعيد و نتائجه الدراسية و هذا لدى الذكور المعيدين للسنة الأولى متوسط. حيث تحاول الدراسة الحالية إثارة مسألة فعالية إعادة السنة كعملية تربوية مستعملة في النظام التربوي و معرفة ما إذا كان لها جوانب سلبية أو إيجابية على نفسية التلميذ المعيد و هذا من خلال علاقتها مع كل من تقدير الذات، الدافعية للإنجاز و التحصيل الدراسي لدى التلميذ ، و من ثم محاولة إيجاد بدائل في حال كانت لها إنعكاسات سلبية عليه. Résumé : Dans cet article, nous publions les résultats d'une étude qui traite l'efficacité du redoublement sur le psychisme de l'élève (garçon) qui refait sa première année au collège. Cette étude tente de soulever la question de l'efficacité du redoublement, une pratique fortement ancrée dans notre système éducatif comme moyen possible devant permettre aux élèves concernés d'améliorer leurs apprentissages. Cette étude tente de vérifier cette efficacité par rapport à sa relation avec la motivation scolaire, l'estime de soi et les résultats scolaires de l'élève, puis essayez de trouver des alternatives.Arإعادة السنة، تقدير الذات، الدافعية للإنجازإعادة السنة وعلاقتها بكل من تقدير الذات الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الأولى متوسطArticle