أحمد شاهين, محمدعيسى صباح, سمر2023-03-062023-03-062018-12أحمد شاهين ,محمد. أثر برنامج إرشادي يستند إلى اللعب والفن في خفض السلوك العدواني. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 04 ع04. 31/12/2018 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2473-2588http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15484مقالملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى أثر برنامج إرشادي يستند إلى اللعب والفن في خفض السلوك العدواني لدى أطفال قرية الأطفال SOS في بيت لحم، واستخدم المنهج شبه التجريبي، من خلال عينة ضمت (30) طفلاً وطفلة، قسموا مناصفة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. صمم لأغراض الدراسة برنامجاً إرشادياً يستند إلى الإرشاد باللعب والفن، وطبق على المجموعة التجريبية، في (12) جلسة بواقع جلستين أسبوعياً، مدة كل منها (75) دقيقة. أظهرت النتائج أثر البرنامج الإرشادي المطبق في خفض السلوك العدواني وأبعاده لدى الأطفال، ودعم ذلك قيمة حجم الأثر من خلال مربع إيتا (η^2 ) إذ بلغت على الدرجة الكلية (0.93)، كما بينت النتائج من خلال القياس التتبعي استمرارية الأثر للبرنامج الإرشادي.ABSTRACT:The study aimed to identify the impact of a counseling program based on play and art in reducing the aggressive behavior among the children of SOS village in Bethlehem Governorate. The semiexperimental approach was used working with a sample of(30) males and females. Two groups were designated, the experimental and the control group. A counseling program was developed for the purpose of the study based on play and art, applied to the experimental group in(12) sessions. The results indicated the impact of the counseling program and its continuity on reducing the aggressive child behavior, and the value of the effect size(η^ 2), reached(0.93).Arبرنامج إرشادي، السلوك العدواني، اللعب، الفن، قرية الأطفالcounseling program; aggressive behavior; play; art; SOS children'sأثر برنامج إرشادي يستند إلى اللعب والفن في خفض السلوك العدوانيلدى أطفال قرية الأطفال في محافظة بيت لحمArticle