جديدي, روضة2019-05-142019-05-142018-10-26http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/340المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الاجتماعية و التربوية ( ريس2 ) أنطاكيا - تركيارافق التطور الكبير الذي عرفته المجتمعات الرأسمالية في العقود الأخيرة اتجاه متزايد يدعو إلى ضرورة التزام الشركات تجاه المجتمعات التي تعمل فيها، مما جعل اهتمام المؤسسة بمشكلات المجتمع من أهم شروط بقاءها واستمراريتها وتعزيز قدرتها التنافسية. لهذا كانت هذه الدراسة محاولة لتسليط الضوء على أهمية تبني الشركات لمفهوم المسؤولية الإجتماعية وهل هي مجرد عمل تطوعي أو خيري تقوم به المؤسسة لتحسين صورتها أمام المجتمع؟ أم هي أداة لتحقيق أهدافها المتعلقة بالاستغلال الأمثل للموارد، مراعاة النظم البيئية، حماية العمالة، تدعيم الإنتاج المستدام... وغيرها بالأهداف المتعلقة بالاستدامة. وقد خلصت الدراسة إلى أن المسؤولية الاجتماعية هي مبادرات تطوعية تقوم بها المؤسسة بدافع أخلاقي أو ديني أو قد يكون تسويقي وتأخذ أحيانا طابع الزامي تستشفه من القوانين والتشريعات التي وضعت بهدف تأطيرها. كما قد تبادر المؤسسة بتقديم العديد من الأنشطة الاجتماعية لكي تصبح جزءا من نظام المواطنة الصالحة وشريكا أساسي في تحقيق التنمية المستدامة بهدف بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمةArالمسؤولية الاجتماعية، الشركات، العمل التطوعي، الاستدامةالمسؤولیة الاجتماعیة للشركات بین العمل التطوعي وتحقیق ھدف الاستدامةOther