بن علي, نوالمشري, سلاف2023-03-052023-03-052018-06بن علي,نوال. مشري, سلاف. أهمية التفكير الناقد في سيرورة بناء المشروع الشخصي للتلميذ. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 04 ع02. 01/06/2018 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2473-2588https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15314مقاليعد المشروع الشخصي (الدراسي والمهني) للتلميذ من بين الأمور المهمة التي يهتم بها التلميذ في مسار حياته، لما له من أهمية في تحديد الدور (المهنة المستقبلية ) الذي يلعبه الفرد تجاه مجتمعه وتجاه أسرته، ويعتمد التلميذ في بناء وإعداد المشروع الشخصي على مجموعة من المعلومات حول ذاته وحول محيطه الدراسي والمهني, ويرتكز التلميذ على دقة هذه المعلومات من أجل نجاح مشروعه ويحتاج في ذلك إلى طريقة تفكير منظمة وواقعية على غرار طريقة التفكير الناقد. سنطرح في هذا المقال موضوع أهمية التفكير الناقد في سيرورة بناء المشروع الشخصي للتلميذ، وذلك بالتطرق للعناصر التالية: - مفهوم التفكير الناقد. - مفهوم المشروع الشخصي. - أهمية التفكير الناقد في إعداد وبناء المشروع الشخصي. This article aims at clarifying how building a student's personal project requires the acquisition of a range of competencies necessary for its success, and that critical thinking is one of the most important abilities that the student can employ in building and achieving this project in terms of searching for information, Process of the project. And explain how different skills of critical thinking are important strategies that help to achieve success at every stage of building a personal project.Arالتفكير الناقد; المشروع الشخصيcritical thinking; personal project; School and vocational guidance; teaching thinkingأهمية التفكير الناقد في سيرورة بناء المشروع الشخصي للتلميذArticle