صالح خولةقيدوم ميلود2025-01-142025-01-142024-12-22صالح خولة. قيدوم ميلود .تشّكل الحوار الهجين في مسرحيّة دروب المجزرة لـــعبد الغني خشة مقاربة تحليليّة نقديّة . مجلة القارئ للدراسات الأدبية والنقدية واللغوية . مج 07 . ع 04. 22.12.2024. كلية الآداب واللغت . جامعة الوادي .https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/36747مقال . القارئ للدراسات الادبية والنقدية واللغويةتسعى هذه الدراسة إلى البحث في خصوصيّة عنصر الحوار في مسرحيّة "دروب المجزرة" لـــ"عبد الغني خشة" إذ ارتكّز الحِوار في بنيته المسرحيّة على التهجين والتّعدد اللغوي فلم تكتفِ المسرحيّة في طرح موضوعها الثوري على اللّغة الواحدة، وإنّما تعددت إلى استخدام لغات أخرى على رأسها اللغة العربيّة الفصحى واللّهجة العاميّة إضافة إلى اللغة الأمازيغية والفرنسيّة كنوع من انفتاح الكتابة المسرحيّة عكَسَ هذا التهجين اللّغوي على المستوى الموضوعاتي تضارباً في الآراء الفكريّة والأيديولوجيّة. كما تهدف إلى البحث في عنصر الحوار المسرحي بنوعيه وطريقة تجليه في مسرحية "دروب المجزرة" من خلال التركيز على لّغة الحوار الهجينة هذه التّقنيّة التي أصبحت مِيزة يقُوم عليها النّص المسرحي الجزائري. وعليه ترتكز الدراسة على طرح الإشكالية الآتية: كيف تشّكل الحوار الهجين في مسرحيّة "دروب المجزرة" لعبد الغني خشة؟ وفيما تتمثل أنواع الحوار في المسرحيّة وما علاقتها بالتهجين اللغوي؟ This study seeks to investigate the specificity of the element of dialogue in the play “The Paths of the Massacre” by Abdul Ghani Khashah. As the dialogue in its theatrical structure was based on crossbreeding and multilingualism, the play was not satisfied with presenting its revolutionary theme in one language, but rather it multiplied the use of other languages. On top of which are classical Arabic and the colloquial dialect, in addition to the Amazigh and French languages, as a kind of openness of playwriting. This linguistic crossbreeding on the thematic level reflected conflicts in intellectual and ideological views. It also aims to research the two types of theatrical dialogue elements and the way they manifested in the play "The Paths of the Massacre" by focusing on this hybrid dialogue language, which has become a feature on which the Algerian theatrical text is based. Accordingly, the study is based on presenting the following problem: How is the hybrid dialogue formed in the play “The Paths of the Massacre” by Abdul Ghani Khasha? What are the types of dialogue in the play and what is their relationship to linguistic hybridization?en-USالحوار، التهجين، تشّكل، مسرحية، دروب المجزرةDialogueHybridizationFormationPlayPaths of the massacreتشّكل الحوار الهجين في مسرحيّة دروب المجزرة لـــعبد الغني خشة مقاربة تحليليّة نقديّةArticle