بلموشي, عبد الرزاق2023-02-272023-02-272017-06بلموشي,عبد الرزاق.بناء اختبار تحصيلي لقياس مشكلة التأخر الدراسي. مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 03 ع02. 01/06/2017 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2473-2588http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/14880مقالعلى اعتبار أن التشخيص السليم هو الخطوة الصحيحة للعلاج ارتأينا أن نقوم ببناء اختبار تحصيلي لقياس مشكلة التأخر الدراسي في مادة الرياضيات، حيث يتكون هذا الاختبار من (20) سؤال في هذه المادة، أخذت من الكفاءات القاعدية للتلميذ في التعليم المتوسط، يحتوي كل سؤال على ثلاث إجابات يختار التلميذ إجابة واحدة، على أن لا تتجاوز مدة الإجابة على كل الأسئلة (30) دقيقة. قمنا بحساب الخصائص السيكومترية، كما تم عرضه على مجموعة من المحكمين الأكفاء الذين أبدو موافقتهم مع بعض الملاحظات التي أخذناها بعين الاعتبار. Proceeding from the idea of "proper diagnosis is the basis of treatment," we have built an achievement test to measure the problem of underdevelopment school in mathematics, consists of 20 questions taken from the basal competencies average education, every question contains three alternatives to choose pupil one answer, that does not exceed two full answer questions (30) minutes. This we have acquired a high proportion of validity and reliability and sincerity of arbitrators acceptable.Arاختبار؛ التأخر الدراسي؛ الرياضياتtest; Underdevelopment school; Mathematicبناء اختبار تحصيلي لقياس مشكلة التأخر الدراسيالرياضيات نموذجاArticle