دغمان, هالة2023-05-032023-05-0320222710-8023http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/21308مقالسنناقش من خلال هذه الورقة البحثية أهمية الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات ذوي الهمم العالية، باعتباره أحد الركّائز الأساسية الّتي تقوم عليها صناعة التّكنولوجيا في العصر الحالي، والّذي يهدف إلى الوصول إلى أنظمة تتمتع بالذّكاء وتتصرف على النّحو الّذي يتصرّف به البشر من حيث التّعلُّم والفهم، وتقدّم خدمات مختلفة من التّعليم والإرشاد والتّفاعل، ومختلف المهارات الاتصالية. حيث سنتطرق إلى أبرز تطبيقات الذّكاء الاصطناعي المستخدمة في تسهيل تواصل الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، كما سنتطرق إلى المهارات الاتصالية والحياتية اللاّزمة، بالإضافة إلى معالجات الذّكاء الاصطناعي، وبرامج التّعليم الذّكية الّتي يمكن توظيفها مع المتعلّمين من ذوي الهمم العالية.Arاستخدامات تكنولوجيا الذّكاء الاصطناعي كتوجه جديد لتنمية المهارات الحياتية لدى ذوي الهمم العاليةArticle