بن الزاوي, اشراقخالدي, مليكة2023-03-262023-03-262021-12-31بن الزاوي ، اشراق. خالدي، مليكة. عوامل نجاح ومكامن تطوير صناعة التكافل الجزائري(دراسة مقارنة بين الجزائر وماليزيا). مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية. مج 14. العدد01. 31/12/2021 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]1112-7961http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/18296مقالتم القيام بهذه الدراسة من أجل التعرف على صناعة التكافل بماليزيا وإبراز أهم عوامل نجاحها، بغرض الاستفادة من هذه التجربة الناجحة في تطوير صناعة التكافل بالجزائر وزيادة التوجه نحوها نظرا لكون هذه الصناعة تعرف نموا بطيئا بالجزائر. وقد تم استخدام المنهج التحليلي وذلك بغرض الوصول إلى النتائج المنتظرة من البحث ومنهج دراسة حالة الذي يتوافق مع طبيعة موضوع البحث.حيث تم التوصل إلى أن صناعة التأمين التكافلي بالجزائر تعاني من غياب دعم الحكومة لها وهذا ما يفسره غياب إطار تشريعي يوضح مبادئ التأمين التكافلي وصيغ إدارة شركات التأمين التكافلي وكذا غياب التخطيط لرفد هذه الصناعة إضافة إلى ضعف الاهتمام برأس المال البشري وتأهيله خاصة في المالية الإسلامية ونقص الوعي التأمين التكافلي . This study was undertaken in order to identify Malaysia's Takaful industry and highlight its main success factors, with a view to building on this successful experience in the development and further orientation of Algeria's symbiotic industry as the industry is experiencing slow growth in Algeria. It has been concluded that Algeria's insurance industry suffers from a lack of government support. This is explained by the absence of a legislative framework that clarifies the principles of symbiotic insurance and the modalities of the management of insurance companies. There is also a lack of planning for this industry, as well as poor interest in human capital and its rehabilitation, particularly in Islamic finance.Arتأمين تكافلي، مالية إسلامية، صناعة التكافل، مورد بشري، شركات تأمين تكافليعوامل نجاح ومكامن تطوير صناعة التكافل الجزائري(دراسة مقارنة بين الجزائر وماليزيا)Factors for the Success and Development of the Algerian Takaful Industry (comparative study between Algeria and Malaysia)Article