بحير, دامون, فاطمة زينب2019-05-162019-05-162018-05-22https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/826يعد الحجاج من أقدم المفاهيم التي تناولت بالدراسة و التحليل, فقد عرف عند العرب في موروثهم البلاغي بمصطلحات عديدة, منها الجدل الاحتجاج المجادلة المناظرة, أما في العصر الحديث فقد أدى انفتاح العرب المعاصرين على النظريات و المناهج الغربية إلى إغناء الدرس البلاغي العربي وذلك بإعادة الاعتبار لخصوصية التراث العربي. و قد هدفنا من خلال هذه الدراسة إلى التركيز على نظرية الحجاج في الدرس العربي القديم والدرس العربي الحديث من حيث الممارسة و التنظير, و دورهما في تطوير الدرس البلاغي العربي مبرزين طريقة معالجة كل من العرب القدامى و المحدثين لعملية الإقناع, وقد تضمن البحث مقارنة للعالميين طه عبد الرحمن و ابن وهب واقفين على أهم نقاط الاتفاق و الافتراق بينهما, من خلال كشف الصلة التي يمكن أن تنشأ بين القديم و الحديث .الحجاج , الحجاج القدامى و المحدثينالحجاج عند العرب بين القدامى والمحدثين ابن وهب – طه عبد الرحمان "دراســـــة مقارنةThesis