جديدي, موسى2023-03-062023-03-062022-03-31جديدي، موسى. أثر متغيرات سوق العمل في خلق مناصب العمل في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة. مج 07. العدد 01. 31/03/2022 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]2676-1572https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15519مقالحاولنا من خلال هذه الدراسة التطرق إلى متغيرات خاصة بسوق العمل وتبيان أثرها على قدرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في خلق مناصب العمل، ومحاولة بناء نموذج بالإعتماد على عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، نوضح من خلاله اثر بعض المتغيرات على حجم مناصب العمل التي تم خلقها من طرف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة محل الدراسة، ولقد اخترنا أستعمال النموذج ordered probit regression وذلك لأنه يعتبر الأنسب للقيام بدراسات ذات المتغيرات الكيفية ووضع نموذج لها. Abstract: In this study, we tried to address the specific variables of the labor market and to demonstrate their impact on the ability of SMEs to create jobs and we tried to build a model based on a sample of small and medium enterprises. The impact of some variables on the size of jobs created by institutions And we chose to use the ordered probit regression model because it is considered the most suitable for conducting qualitative studies and modeling them.Arسوق العمل، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، البطالة.أثر متغيرات سوق العمل في خلق مناصب العمل في المؤسسات الصغيرة والمتوسطةImpact of labor market variables in job creation in SMEsArticle