شرفي, منصف2023-11-152023-11-152023-06-07شرفي، منصف. أثر إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي للمؤسسات الجزائرية: دراسة ميدانية على متعاملي الهاتف النقال في ولاية قسنطينة. مجلة المنهل الاقتصادي. مج 06. العدد01. 2023/06/07 . جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]2602-7968https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/30095مقالنهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على أثر إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي للمؤسسات الجزائرية بالتطبيق على متعاملي الهاتف النقال في ولاية قسنطينة، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كمنهجية للدراسة. وعلى الاستبيان كأداة لجمع بيانات من عينة شملت 29 موظفاً تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة تأثير إيجابية بين إدارة علاقات الزبائن والأداء التسويقي لدى عينة الدراسة. بناءً على ذلك أوصت الدراسة بضرورة سعي متعاملي الهاتف النقال في الجزائر إلى تفعيل إدارة معرفة الزبون وتبني برامج تعزيز الولاء لتحسين أداءهم التسويقي وتحقيق رضا وولاء زبائنهم.Arإدارة علاقات الزبائن ; إدارة معرفة الزبون ; رضا الزبائن ; الأداء التسويقيcustomer relationship management, customer knowledge management, customer satisfaction, marketing performance.أثر إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي للمؤسسات الجزائرية: دراسة ميدانية على متعاملي الهاتف النقال في ولاية قسنطينةThe Impact of Customer Relationship Management on the Marketing Performance of Algerian Companies A Field Study on Mobile Operators in the Province of ConstantineArticle