بن دويفع, سعيد2023-03-152023-03-152020-10-25بن دويفع، سعيد. تأثير العولمة على المدرسة والمجتمع الجزائريين، من خلال الجانب السيكولوجي، والبيداغوجي، والديداكتيكي. مجلة المجتمع و الرياضة . مج 03 . ع 02 . 25/10/2020 . جامعة الوادي [ أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [ أنسخ رابط التحميل]2710-8384https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/16535مقالنسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى تقديم دراسة تقييمية لمصطلح العولمة، مفهوما، وأليات، وأبعادا، وذلك في إطار مقاربة سوسيو تربوية تتعلق بالمدرسة الجزائرية، انطلاقا من معاجلة الإشكالية التالية : - ما هو تعريف العولمة ؟ وما هي أهدافها ؟ - ما هي آليات وطرق تفعيل العولمة ؟ - ما مدى تأثير العولمة على المدرسة الجزائرية سيكولوجيا، وبيداغوجيا، وديداكتيكيا . وهذا بغية تحقيق مجموعة من الأهداف منها : - معرفة الجانب الإيجابي للعولمة ومحاولة الاستفادة منه في الإطار التربوي والتعليمي . – معرفة العلاقة بين المدرسة والمجتمع الجزائريين وتقييمها . – البحث في المشاكل التي تعاني منها المدرسة الجزائرية، واقتراح الحلول الناجعة لها . Through this paper, we seek to provide an evaluation study of the term globalization, Concept, mechanisms, and dimensions, within the framework of a socio-educational approach related to the Algerian school, based on the treatment of the following problem : What is the definition of globalization ? What are its objectives ? Wat are the mechanisms and methods of activating globalization ? How globalization affect the Algerian school psychologically, padagogically and didactically ? This is in order to achieve a set of objectives, including : knowing the positive side of globalization and trying to take advantage of it in the educational framework . To know and evaluate the relationship between the Algerian shool and society . Researching the problems of the Algerian school and proposing effective solutions to it .Arالعولمة، الديداكتيكية، السوسيولوجية، البيداغوجيةGlobalization, Didactic, Sociology, Pedagogy .تأثير العولمة على المدرسة والمجتمع الجزائريين، من خلال الجانب السيكولوجي، والبيداغوجي، والديداكتيكيThe impact of globalization on Algerian school and society, trough the psychological, the pedagogical and the didactic aspectArticle