مسعودي, مروة2024-02-042024-02-042023-06مسعودي,مروة. الضغط الأكاديمي والدافعية للإنجاز وعلاقتهما بالتوافق الأكاديمي لدى طلبة الدكتوراه. مذكرة ماستر. قسم علم النفس . كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية. جامعة الوادي.2023.جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/32324مذكرة ماستر علوم التربية تخصص ارشاد وتوجيههدفت الدراسة الحالية للكشف عن طبيعة العلاقة بين الضغط الأكاديمي والدافعية للإنجاز والتوافق الأكاديمي لدى طلبة الدكتوراه، والكشف عن مستوى كل متغير من هذه المتغيرات لدى عينة الدراسة، ومعرفة الفروق في التوافق الأكاديمي حسب مستوى كل من الضغط الأكاديمي والدافعية للإنجاز. واستخدمت في ذلك المنهج الوصفي الارتباطي. وطبقت على عينة تكونت من (100) طالب وطالبة بواقع (47) طالب و(53) طالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة بالوادي. إذ تم تطبيق الأدوات الخاصة بالدراسة والتي تتمثل في؛ مقياس الضغط الأكاديمي، مقياس الدافعية للإنجاز ومقياس التوافق الأكاديمي (من إعداد الباحثة). بعد التحقق من صلاحيتهم في الدراسة الاستطلاعية، وبعد الحصول على النتائج التي تم معالجتها بمجموعة الأساليب الاحصائية المتمثلة في (النسبة المئوية، كا²، معامل الارتباط بيرسون، معامل الانحدار المتعدد،) من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى الضغط الأكاديمي لدى عينة الدراسة مرتفع. - مستوى الدافعية للإنجاز لدى عينة الدراسة مرتفع. - مستوى التوافق الأكاديمي لدى عينة الدراسة مرتفع. - المتغيرين المستقلين (الضغط الأكاديمي والدافعية للإنجاز) يفسران (35) من التغير الحاصل في التوافق الأكاديمي. - تساهم الدافعية للإنجاز في تفسير التوافق الأكاديمي بنسبة (82) بينما الضغط الأكاديمي يفسره بنسبة ضئيلة جدا تقدر ب (3). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الأكاديمي لدى عينة الدراسة تعزى لمستوى الضغط الأكاديمي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الأكاديمي لدى عينة الدراسة تعزى لمستوى الدافعية للإنجاز.The study aimed to reveal the nature of the relationship between academic stress achievement motivation, and academic compatibility among doctoral students detecting the level of each of these variables among the sample, finding out the differences in academic compatibility according to the level of academic Stress and achievement motivation. The descriptive correlational methodwasused. To obtain a reliable data, (100) studentswith (47) male and (53) femalestudentswereselectedstratifiedrandomizationselectedfrom the Faculty of Social Sciences and Humanitiesat El-Oued University. The studytoolswereapplied, which are; Academic Stress scale, achievement motivation scale and academic compatibility scale (prepared by the researcher). The validity of the scalewasconfirmed in the exploratorystudy, Data wereprocessedusingstatisticalmethodsrepresented in (percentage, K², Pearson correlation coefficient, multiple regression coefficient), through the program of the Statistical Package for Social Sciences (SPSS). The studyreached the followingresults: - The level of academic stress among the studysampleishigh. - The level of achievement motivation among the studysampleishigh. - The level of academic compatibility among the studysampleishigh. - The twoindependent variables (academic Stress and achievement motivation) explain (35%) of the change in academic compatibility. - Achievement motivation contributes to explainingacademic compatibility with a rate of (82%), whileacademic Stress explainsitwith a verysmallpercentageestimatedat (3%). - There are no statisticallysignificantdifferences in the academic compatibility of the studysample due to the level of academic stress. - There are statisticallysignificantdifferences in the academic compatibility among the studysample due to the level of achievement motivation.Arالضغط الأكاديمي – الدافعية للإنجاز – التوافق الأكاديميAcademic stress-Achievement Motivation - Academic compatibilityالضغط الأكاديمي والدافعية للإنجاز وعلاقتهما بالتوافق الأكاديمي لدى طلبة الدكتوراه