فتيحة غديري2024-06-122024-06-122020-02-23فتيحة غديري. تطبيقات الواقع الافتراضي تبعث الحضارات القديمة في المتاحف والجامعات. ملتقى الدكتوراه الدولي متعدد الاختصاصات. 23-26 فيفري 2020. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل]https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/33415مداخلةتأتي هذه الدراسة لتسليط الضوءعلى تكنولوجيا الواقع الافتراضي كأحد الوسائل الحديثة في التعليم والبحث التاريخي والأثري ، بعد أن كان تطبيق الواقع الافتراضي مستخدما في التسويق، السياحة، والألعاب الإلكترونية ، حيث خطى به المختصين في الحاسوب والمهتمين بالآثار والحضارات القديمة نحو التعليم العالي بالتصوير الدقيق للمواقع الأثرية والتاريخية مبني على حقائق واكتشافات الأثريين وإعادة تصويرها بتقنية ثلاثية الأبعاد ، ليتم عرض الفيديوهات والتطبيقات في قاعات الدروس، والمتاحف وغيرها . ومن الشركات ذات الصيت في هذا المجال شركة ألتار 4ميلتيميديا ) (Altair 4 Multimediaالتي أنتجت العديد من الفديوهات والتطبيقات الخاصة بالحضارات القديمة والترميم الأثري الإفتراضي بالتعاون مع جامعات يابانية ، والشركة ، LITHODOMOSEالتي سرعان ما اشتهرت بعد تقديمها لأعمال مهمة ، كمدينة القدس المحتلة في الفترة الرومانية ، و من خلال عرضها لتطبيقات تعليمية لحضارتي الإغريق ، وبتصوير مدينة روما ومرافقها ، وعرضهما في سوق قوقل) (Google PlAyو آبل ) (APPLلاقت مشاريعها استحسانا كبيرا . مما سيجعل الدرس يتجاوز الوصف ويتحول الى رحلة عبر الزمن وكأن المتلقي فردا من تلك الحضارات يتجول في شوارعها ويلج الى مرافقهاarالواقع الافتراضيالحضارات القديمةالتعليمLithomodosسوق قوقلآبلتطبيقات الواقع الافتراضي تبعث الحضارات القديمة في المتاحف والجامعاتIntervention