براهيمي رحيل, داودي سلسبيلخضراوي سارة2022-10-102022-10-102022-10-10https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/13249تبدأ دراسة هذه الذاكرة من البداية بملاحظة: صعوبة فهم درس نحوي. أجرينا دراسة حول القواعد وتدريسها في فصل الفرار ، ثم تدريس اللغة الفرنسية في الدورة المتوسطة ، ثم دراسة أخرى حول رسم الخرائط الذهنية ، وقصة نشأتها. أجرينا جلسة قواعد باستخدام الخريطة الذهنية مع متعلمين متوسطي السنة الأولى ، لذلك قمنا بتوزيع استبيان. كنا راضين عن النتيجة، أن الخريطة الذهنية أعطت تأثيراً إيجابياً (الدافع ، البساطة ، وتسهيل الدرس النحوي). نريد أن يتم قبول الخريطة الذهنية في الكتاب المدرسي The study of this memory is started from the beginning by a remark: Difficulty of understanding a grammar lesson. We did a study on grammar and its teaching in fle class, then the teaching of French in the middle cycle, then another on the mind mapping, its origin story. We carried out a grammar session using the mental map with learners of average 1st year, so we distributed a questionnaire. We were satisfied with the result, that the mental map gave a positive influence (motivation, simplicity and facilitates the grammar lesson). We want the mental map to be admitted into the school textbook.الخرائط الذهنية - المواد التعليمية - القواعد - التحفيز - متوسط السنة الأولىmind mapping - learning material – grammar – motivation - average 1st yearLa carte mentale en tant que support d'apprentissage de la grammaire : le cas des apprenants de 1ère MA, CEM «Betta LABIDI, MAGRANE, El-Oued»Master