بن عمر جبوريبن زيدان حسينمقراني جمال2024-09-192024-09-192024-03-26جبوري,حسين. بن زيدان,حسين. مقراني,جمال. فاعلية استخدام الالعاب الجماعية في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة . مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. مج 08ع01. 26/03/2024. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2676-1610https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/34314يهدف البحث إلى معرفة فاعلية استخدام الألعاب الجماعية في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية (12-14) سنة، حيث استخدم المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة مكونة من 12 تلميذا من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وطبق قياس التفاعل الاجتماعي للأطفال من إعداد السيد التهـامي (2005)، وبعد معالجة النتائج توصل الباحثون إلى أن الألعاب الجماعية لها فاعلية إيجابية في تحسن مستوى التفاعل الاجتماعي لدى عينة البحث. وظهر ذلك التحسن من المستوى المنخفض إلى المستوى المرتفع بعد تطبيق البرنامج المقترح. Abstract: The research aims to know the effectiveness of using collective games in improving the level of social interaction among children with mental disabilities (12-14) years, where the experimental approach was used with one group consisting of 12 students, and the measurement of social interaction for children was applied by Assayed Al-Tohamy (2005), and after Processing the results The researchers concluded that team games have a positive effect in improving the level of social interaction among the research sample. This improvement appeared from the low level to the high level after applying the proposed program.arالألعاب الجماعيةاللعبالتفاعل الاجتماعيالإعاقة العقليةPlaycollective gamessocial interactionmental disabilityفاعلية استخدام الالعاب الجماعية في تحسين مستوى التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطةArticle