بورقعة، ليلى, بوزيان، كنزة2022-07-312022-07-312021العمليات الفونولوجية وعلاقتها بالطلاقة اللغوية في القراءة عند مستوى الثالثة والرابعة ابتدائي . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2021 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttps://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/12584مذكرة ماستر علم الاجتماع تخصص تربية خاصة والتعليم المكيفالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين العمليات الفونولوجية (الوعي الصوتي، التسمية السريعة)، و الطلاقة في القراءة، حيث تكون عينة الدراسة من 43 تلميذ وتلميذة من المستويين الثالثة والرابعة ابتدائي، تم استخدام اختبار: التسمية السريعة، الوعي الصوتي، القراءة في دقيقه( العيس، 2019)، وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي نظرا لطبيعة الموضوع. تم استعمال الأساليب الإحصائية التالية ( المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون)، لحساب درجة الارتباط بين متغيرات الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: • توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الوعي الصوتي ( الحذف) والطلاقة في القراءة. • لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التسمية السريعة ( تسمية الصور) والطلاقة في القراءة. • توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الوعي الصوتي ( التعويض) والطلاق في القراءة. • توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تسمية السريعة ( تسمية الأرقام) والطلاقة في القراءة. Abstract: Our study aims at detecting the relation between phonology and fluency in the skill of reading Our study consists 43 pupils boys and girls from the third and fourth primary school learners. We make a test in quick naming ,the phonemic awarness and reading in just one minute. (layes 2019) In our study ,we depend on the descriptive and correlative method Also, we use the following statstical methods: arithmetic average,standard deviation and correlation(Birson) to count the degree of correlation between the differences of our study The results of our study as follows. 1_ There is a relation between phonemic awarness delete and fluency in reading. 2_ is a relation between the phonemic awarness(compensation)and fluency in reading. 3_ There is no relation between the quick naming (naming pictures) and fluency in reading. 4_ There is a relation between the quick naming (naming numbers) and fluency in reading.Arالعمليات الفونولوجية، عسر القراءةProcessus phonologiques, dyslexiePhonological processes, dyslexiaالعمليات الفونولوجية وعلاقتها بالطلاقة اللغوية في القراءة عند مستوى الثالثة والرابعة ابتدائيMaster