بوقروز, أمينةحمصي, سعيدة2019-12-192019-12-192019-10-16http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/4428الملتقى الدولي حول الإعلام المحلي في الجزائر التحديات المعاصرة ورهانات المستقبل 16/17 أكتوبر 2019 كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية – جامعة الشهيد حمه لخضر الواديان المصطلحات المستخدمة في الخطاب الإعلامي ليست كلمات عشوائية او جمل اعتباطية تقال دون تخطيط بل هي كلمات مفتاحية تحمل مضامين عميقة ومفاهيم محددة وأفكار مركزية وهي ذات أهمية كبيرة ومكانة مؤثرة في صلب الخطاب الإعلامي، حيث تعد قضية المصطلح الإعلامي من اخطر الجوانب التي يمكن من خلالها بناء المفاهيم او تغييرها وكسب المواقف او تبديلها كما انها قد تكون بابا من أبواب التضليل الإعلامي، وعليه كان هناك مؤشر للتحكم في مصطلحات الخطاب الإعلامي ليعد فارقا أساسيا بين القنوات الإعلامية، هذا المؤشر يتمثل في الحرية، اذ ان الحرية في صياغة الخطاب كلماته لهجته وحدته، وبشكليه في الاعلام العمومي والخاص خاصة في الدول العربية تتمايز درجتها نتيجة الظروف السياسية التي تحكم كل بلد وعلى اثرها يتحدد مسار الاعلام تقريبا، لكن قد يختلف الامر بين الاعلام الخاص والعمومي حول ما اذا كان يتحكم فيهما نفس القيود ومدى الخضوع لها وكيف يؤثر ذلك على الرسالة الإعلامية من نواح عديدة أهمها صداها المجتمعي ومصداقيتها وشفافيتها المنوطة بمدى الحرية في كل البحث عن المضمون وكتابته وايصاله للجمهور. ان الخطاب الإعلامي هو الموجه للراي العام وهو المؤثر الرئيسي في تبني المتابعين لقضية ما، وهو السلاح الخفي الظاهر في نفس الوقت للتحكم في ميولات افراد المجتمع وغرس مفاهيم معينة لديه، وعليه كانت دراستنا هاته لمعرفة مدى الحرية التي يتمتع بها الاعلام العمومي والخاص ومدى استخدامها في صياغة الخطاب الإعلامي، من خلال تحليل مضمون لقناتي الجزائر الثالثة والشروق tvArالحرية، الخطاب الإعلامي، الاعلام العمومي، الاعلام الخاصالحرية في الخطاب الإعلامي بين الاعلام العمومي والخاص (تحليل للخطاب الإعلامي لقناة الجزائرية الثالثة"A3"وقناة الشروق نيوز)Other