معمري, هاديةرحموني, لبنى2023-03-212023-03-212021-07-31معمري، هادية , رحموني، لبنى.استخدامات المرأة الجزائرية لإشهارات اليوتيوب والإشباعات المحققة (دراسة تحليلية على عينة من نساء مدينة أم البواقي). مجلة الإعلام و المجتمع . مج 05 . ع 01. 31/07/2021 . جامعة الوادي [ أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [ أنسخ رابط التحميل]2710-8457https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/17730مقالتزايد الحديث في السنوات الأخيرة عن فعالية إشهارات اليوتيوب مع تزايد أهمية واستخدامات منصات التواصل الإجتماعي الرقمية ولهذا أصبح الحديث عن إشهارات اليوتيوب موضوعا مهما في الدراسات الإعلامية وحتى في الدراسات التجارية، وتأتي هذه الدراسة لتبحث في استخدامات المرأة الجزائرية لإشهارات اليوتيوب، بناء على تطور هذا النوع من الإشهارات وتزايد معدلات توظيفه من قبل الشركات وأصحاب الخدمات. استخدمت الدراسة المسح كأسلوب منهجي عن طريق عينة قصدية من 120 امرأة تم استجوابهن عن طريق استبيان الكتروني حول استخداماتهن لإشهارات اليوتيوب وتوجهاتهن نحوها .وقد بينت النتائج أن النساء في العينة تستخدمن الإشهارات لأن غيرهن نصحوا باستخدامها وبسبب اعتقادهم بفعاليتها في المقام الثاني. كما بينت النتائج أن المرأة الجزائرية لا تبدي ردود أفعال مباشرة حيال قرارات الشراء بعد مشاهدة اشهارات اليوتيوب. الكلمات المفتاحية: الاشهار، إشهارات اليوتيوب، المرأة الجزائرية، الإستخدامات والإشباعات. Abstract: With the rise of digital media platform , effectiveness of advertisements has become a major area of study either in communication or in business studies, for marketers or academic researcher ,So this study investigates YouTube advertising and their uses by women in Algeria . Using a cross-sectional survey method, participants from Oum El bouaghi city (n:120) were recruited to fill out an electronic questionnaire asking for their uses and opinion about how they use YouTube ads and how they react to the content in videos . The result findings show that Algerian women use YouTube advertisements for because others are talking about, then for the effectiveness of those ads.Arالإشهار، إشهارات اليوتيوب، المرأة الجزائرية، الإستخدامات والإشباعاتadvertisements, youtube advertisements, algerian women, uses and gratificationsاستخدامات المرأة الجزائرية لإشهارات اليوتيوب والإشباعات المحققة (دراسة تحليلية على عينة من نساء مدينة أم البواقي)Algerian women uses and gratifications of youtube advertising (Field Study)Article