مراد, علاوةصلاح الدين, شويرفلقمان, بركة2022-01-062022-01-062021https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/10438مذكرة تسويق سياحي وفندقيهدفت الدراسة إلى معرفة مدى واقع تطبيق ادارة علاقات الزبائن في الفنادق ولاية الوادي من خلال أبعادها الثلاثة وهي معرفة الزبون، قيمة الزبون، التركيز على الزبائن الحاليين، ولغرض الإجابة على الإشكالية إعتمدنا المنهج الاستكشافي والإختباري ، كما إعتمدت الدراسة على المقاربة المعجمية باستخدام المقابلة كأداة للدراسة التطبيقية من خلال إجراء مقابلة مع ثلاثة من موظفين للفنادق بالوادي، وقد أكدت الدراسة على أن تطبيق الفنادق المبحوثة تهتم بتطبيق إدارة علاقات الزبائن بدرجات متفاوتة بتطبيقها.The study aimed to know the extent of the application of customer relationship management in hotels in El-Wadi state through its three dimensions, which are customer knowledge, customer value, focus on current customers, and for the purpose of answering the problem, we adopted the exploratory and experimental approach, and the study relied on the lexical approach using the interview as a tool for the applied study By conducting an interview with three hotel employees in the valley, the study confirmed that the application of the surveyed hotels is concerned with the application of customer relationship management to varying degrees of its application.Arإدارة علاقات الزبائن، معرفة الزبون، قيمة الزبون، التركيز على الزبائن الحاليين.customer relationship management, customer knowledge, customer value, focus on existing customersواقع تطبيق إدارة علاقات الزبائن في الفنادق -ولاية الوادي-Master