عتوته, صالحمزوز, عبدالحليم2023-06-012023-06-012021-10عتوته,صالح. مزوز,عبدالحليم. متطلبات تحقيق التميز الدراسي في التعليم الجامعي في ضوء نظرية هرم الحاجات . مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعية. مج 09ع03. 10/10/2021. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2352-9555http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/25334مقالتهدف هذه الورقة العلمية إلى الكشف عن أهم متطلبات التميز الدراسي التي يجب أن يعززها الفعل التعليمي والتي يمكن أن تساعد الطالب الجامعي في تحقيق أهدافه الدراسية، ويعمل على تحقيقها في التعليم الجامعي، من خلال توفير العوامل الذاتية والموضوعية المساعدة على ذلك، ومن بين هذه العوامل الإرشاد النفسي والتربوي والذي يعتبر من الشروط الموضوعية الذي سوف يساهم تعزيز دوره في البيئة التعليمية بلا شك في تهيئة الطالب وتنمية قدراته نحو تحقيق التميز والإتقان، ذلك أن التعليم عملية نشوئية ارتقائية، وأن الطالب لديه القدرة على تجاوز الصعوبات والعمل على تحقيق الهدف، وأن هذا الهدف يتمركز حول الحاجة الطالب لتحقيق السمو الذاتي كما فسرته نظرية هرم الحاجات. Abstract: This scientific paper aims to reveal the most important requirements for academic excellence that must be strengthened by the educational act and which can help the university student achieve his academic goals, and work to achieve them in university education, by providing the subjective and objective factors that help in this, and among these factors is guidance The psychological and educational process, which is considered one of the objective conditions, will undoubtedly contribute to strengthening its role in the educational environment in preparing the student and developing his capabilities towards achieving distinction and mastery, as education is an evolutionary and progressive process, and that the student has the ability to overcome difficulties and science to achieve the goal, and that this goal is centered around the student's need to achieve self -transcendence as explained by the needs hierarchy theory.Arتميز دراسي؛ نظرية هرم الحاجات؛ إرشاد طلابي؛ طالب جامعيAcademic Excellence; Needs hierarchy theory; Student counseling; Undergraduate studentمتطلبات تحقيق التميز الدراسي في التعليم الجامعي في ضوء نظرية هرم الحاجاتArticle