بن عمر صفاءبن موسى نفيسةبوغزالة راويةصحراوي أميرةغربي يسرى2025-06-162025-06-162025-06-16بن عمر صفاء - بن موسى نفيسة - بوغزالة راوية - صحراوي أميرة - غربي يسرى. شخصية الأم في روايتي "تاء الخجل لفضيلة الفاروق" و"المتمردة لمليكة مقدم". مذكرة ليسانس. دراسات ادبية. 2025. القسم اللغة والأدب العربي . كلية الآداب واللغات. جامعة الوادي.https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/38138مذكرة ليسانس.دراسات ادبية.2025ومن أهم النتائج المتحصل عليها: 1. ركزت روايتي "تاء الخجل والمتمردة" على أبعاد شخصية الأم ‌أ- البعد الجسماني: يتضح لنا هذا البعد في روايتي من خلال وصف شخصية الأم من مظهرها الخارجي وإبراز ملامحها وكيانها المادي. ‌ب- البعد النفسي: تجسد لنا روايتي البعد الفيزيولوجي من خلال سلوك وتصرفات شخصية الأم وانعكاساتها الداخلية ‌ج- البعد الاجتماعي: كلا روايتي تقدمان رؤية ثاقبة حول الوضع الاجتماعي للمرأة الجزائرية لاكن تفعلان ذلك من خلال عدستين مختلفتين، تاء الخجل صرخة ضد الظلم والعنف، بينما المتمردة هي تعبير عن قوة الأم وسعيها إلى حماية بيتها. 2. برزت في روايتي عدة شخصيات ساهمت في بناء الأحدث وتطورها، فنجد الشخصية الرئيسية (المحورية) والشخصية الثانوية والشخصية الهامشية. 3. هناك طريقتان لتقديم شخصية الأم في النص الروائي، الطريقة المباشرة حيث تتيح الساردة الشخصية بالحديث عن نفسها بشكل واضح وصريح، وطريقة غير المباشرة والتي يرد فيها تقديم الشخصية من طرف الساردة أو عن طريق حديث شخصيات أخرى عنها ركزت الروائية فضيلة فاروق والروائية مليكة مقدم في عرض شخصية الأم عن تقديم غير المباشرة بضمير الغائب، حيث نجد الساردة عرضت ملامح شخصية الأم عبر وصف على لسان الساردة. 4. كما رأينا وجود علاقة وطيدة بين الشخصية وعناصر البناء الروائي (بالحدث وبالزمان وبالمكان) حيث يتكامل كل منهما مع الآخر لتقديم صورة متكاملة للشخصية القارئ.en-USشخصية الأم في روايتي "تاء الخجل لفضيلة الفاروق" و"المتمردة لمليكة مقدم"Thesis