درويش, عمارإلياس, صالح2020-04-012020-04-012015-06-30مقال- مجلة رؤى اقتصادية0789-2437https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/5767مقال- مجلة رؤى اقتصاديةلقد أدت عولمة الأسواق إلى تفكير المؤسسات في استراتيجيات تنافسية ترمي إلى تخفيض تكاليف منتجاتها وتحقق لها مركز الصدارة في سوق قطاع النشاط مع مراعاة متطلبات الجودة الشاملة، إذ تعتبر الجودة إلى جانب التكاليف سلاحا تنافسيا جد مهم و مفتاح نجاح تسعى الكثير من المؤسسات إلى امتلاكه، فالإدارة الاستراتيجية للتكاليف من خلال الأساليب التي تعتمدها تهدف إلى تنمية القيمة المدركة التي يوفرها المنتوج للزبون مع ضبط التكلفة في آن واحد من منظور استراتيجي لتعزيز القدرات التنافسية للمؤسسة. يهدف هذا البحث لتقديم الإطار المفاهيمي للإدارة الاستراتيجية للتكاليف وأهم أدواتها، القدرة التنافسية ومصادر تنميتها بناء على التحكم في التكاليف، بالإضافة إلى تقديم دراسة حالة مصنع النسيج للمواد الثقيلة (MANTAL) بتلمسان، وتحليل وضعيتها التنافسية The Globalization of markets has led many institutions to think about the idea of competitive strategies to reducing the costs of their products and check with the center of the market sector of activity, taking into account the requirements of total quality Management as well as costs are considered as very important factors and key to the success of many institutions. Thus, strategic management of costs aims to develop the perceived value offered by the product to the customer with cost control at the same time from a strategic perspective to enhance the competitiveness of the institution.Arالإدارة الاستراتيجية للتكاليف (MSC)، سلسلة القيمة، مسببات التكلفة، تحليل التكاليف، القدرة التنافسية، الاستراتيجيات العامة للتنافسStrategic management of costs (SMC), value chain, the causes of cost, cost analysis, competitiveness, general strategies to competeبتلمسان Mantal الإدارة الاستراتيجية للتكاليف كأداة لتعزيز تنافسية المؤسسة الاقتصادية - دراسة حالة مصنع النسيج للمواد الثقيلةThe strategic management of costs like a style to reinforce the competitivity of economic entreprisesArticle