عاشوري, صونيا2019-10-152019-10-152018-09-151610-2676https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/4063إن الإصلاحات التربوية التي تهدف إليها الدولة الجزائرية تسعى لتحسين المخرجات خاصة على مستوى الجامعة وفق مجموعة من الخصائص الهادفة والقابلة للاستهلاك ضمن معادلة سوق العمل ، ولعل أخر ما توصلت إليه الجامعة الجزائرية كبديل يحقق أهداف مسطرة وواضحة هو نظام ال م د . إن أهداف النظام الجديد التي تسعى إلى تطوير الكفاءات المحصلة من خلال أساليب بيداغوجية هادفة لا زال بالتوازي يطرح إشكاليات مهمة ولعل أهم إشكالية هي إشكالية التقويم والأساليب المتبعة في ذلك ، في نفس السياق نجد هذا النظام يسعى إلى احتواء الطالب منذ دخوله إلى الجامعة حتى تخرجه من خلال تعيين أستاذ كمرافق دائم يتواجد مع الطالب ويحاول أن يتعامل مع كل أنشغلاته ولاسيما العلمية. البيداغوجية منها أن هذه الفكرة تبدو في ظاهرها هادفة ولكن ما ذا عن واقع ممارستها وهل تحقق الإشباع الضروري عند الطالب المعني بها. وعليه جاءت فكرة البحث التي حاولنا من خلالها الرجوع إلى طلاب الجذوع المشتركة والتقصي حول واقع المرافقة في ظل هذا النظام ومدى استفادة الطالب منها ؟Arالمرافقة في ظل نظام Lmd، طلبة الجذوع المشتركةنظام ال م د بالجامعة الجزائرية ما بين التنظير و الممارسة دراسة ميدانية حول واقع المرافقة البيداغوجيةArticle