توامدية مسعودةعمارة البشير2024-05-302024-05-302024-01-22توامدية، مسعودة. عمارة ،البشير. حوكمة الذكاء الاصطناعي كآلية لتعزيز التعليم الإلكتروني. مجلة إقتصاد المال والأعمال. مج 08. العدد02. 2024/01/22 . كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة الوادي [اكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط [انسخ رابط التحميل]2543-3660https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/32806تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي والتعليم الالكتروني، من خلال تحديد مفاهيم دقيقة لكلا المتغيرين ومعرفة مبادئ حوكمة الذكاء الاصطناعي، ومختلف المبادئ التوجيهية والأطر التي تجسد المفهوم الفعلي للحوكمة التي بدورها تحدد أفضل الممارسات والتطبيقات القائمة على الذكاء الاصطناعي واستخدامها بالشكل المناسب الذي يخدم أهداف التعليم الإلكتروني. من خلال هذه الدراسة توصلنا إلى أنه لا يوجد إجماع أو توافق حول المبادئ الحوكمية للذكاء الاصطناعي، وهي غير ملزمة، هذا من جهة ومن جهة أخرى تعد تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في مجال التعليم الكتروني أحد الحلول التي اضفت جوانب ايجابية عدة مكنت المؤسسات والجامعات والهيئات التعليمية من الارتقاء بالتعليم من حالته التقليديةإلى تعليم ذكي يستخدم أحدث التقنيات المدعومة بالذكاء الاصطناعي مع مراعاة الشفافية، المساءلة، الخصوصية والأمن...إلخ من مبادئ وخصائص الحوكمة This study aims to shed light on the basic concepts of artificial intelligence and e-learning, by defining accurate concepts for both variables and knowing the principles of artificial intelligence governance, and the various guidelines and frame works thatembody the actual concept of governance, which in turndefines the best practices and applications based on artificial intelligence and their appropriate use. Serves the objectives of elearning. Through this study, we concluded that there is no consensus or consensus on the governmentalprinciples of artificial intelligence, which are non-binding. Upgradingeducation fromits traditional state to smart education that uses the latest technologies supported by artificial intelligence, taking in to account transparency, accountability, privacy and security...etc. from the principles and characteristics of governancearحوكمةذكاءتعليم إلكترونيأنظمة تعلم ذكيةثقة رقميةArtificial intelligencegovernancee-learningsmart learning systemsdigital trustحوكمة الذكاء الاصطناعي كآلية لتعزيز التعليم الإلكترونيGovernanceofartificialintelligencetoenhance e-learningArticle