واكد, رابح2023-12-172023-12-172022-09واكد,رابح. نظرية التربية الإسلامية عند محمد الغزالي. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع. مج 06ع03. 20/09/2022. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2676-1610http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/31270مقالملخص : هدفت الدراسة إلى تحليل فكر الغزالي التربوي التي ضمنها في كتبه الأربعة ( خلق المسلم ، الجانب العاطفي من الإسلام جدد حياتك ، وركائز الإيمان بين العقل والقلب ) ومدى استجابة أفكاره التربوية لشروط بناء النظرية العلمية في التربية الإسلامية ، اعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي التقييمي، وتوصلت إلى أن أفكار محمد الغزالي التربوية حققت الأسس الثلاثة ( التاريخي ، الفلسفي ، والنفسي ) في فهم التربية الإسلامية واستجابت لشروط بناء النظرية العلمية في التربية الإسلامية . Abstract: The study aimed to analyze Al-Ghazali’s educational thought which he included in his four books (The Creation of the Muslim, The Emotional Side of Islam ,Renew Your Life, and the Pillars of Faith between the Mind and the Heart) and the extent to which his educational ideas responded to the conditions for building a scientific theory in Islamic education. On the historical evaluation method, and concluded that Muhammad Al-Ghazali’s educational ideas achieved the three foundations (historical,philosophical, and psychological) in understanding Islamic education and responded to the conditions for building a scientific theory in Islamic education.Arنظرية ; التربية الإسلامية ; محمد الغزالينظرية التربية الإسلامية عند محمد الغزاليدراسة تاريخية تقييميةArticle