كير, أميمةكشيدة, خديجة2023-03-072023-03-072015كير، أميمة . كشيدة، خديجة . دور مادة التربية البدنية في تعريز قيم المواطنة في بعديها الاجتماعي والقيمي لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2015 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttp://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15656مذكرة ماستر علم اجتماع تخصص علم اجتماع التربيةملخص الدراسة اللغة العربية هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور حصة التربية البدنية في تعزيز قيم المواطنة في بعديها الاجتماعي والقيمي لدى التلاميذ التعليم الثانوي، فتمت صياغة التساؤل العام على النحو التالي : هل تؤدي مادة التربية البدنية دورا فعالا في تعزيز قيم المواطنة في بعديها الاجتماعي والقيمي من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة الثانوي؟ انبثق عن هذا التساؤل خمس أسئلة فرعية نوردها كالآتي : - ما هي مختلف الإمكانيات البشرية والمادية المتاحة للممارسة أنشطة التربية البدنية من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ؟ - ما هي مختلف الأنشطة الرياضية التي تتم ممارستها خلال حصة التربية البدنية من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي؟ - ما هي الصورة الذهنية المكونة عن مادة التربية البدنية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي من وجهة نظرهم؟ - هل تؤدي مادة التربية البدنية دورا فعالا في تعزيز قيم المواطنة في بعدها الاجتماعي من وجهة نظر تلاميذ الثالثة ثانوي ؟ - هل تؤدي مادة التربية البدنية دورا فعالا في تعزيز قيم المواطنة في بعدها القيمي من وجهة تلاميذ الثالثة ثانوي ؟ لقد الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لوصف الظاهرة المدروسة، و لجمع البيانات تم تطبيق الاستبيان على عينة قصدية قوامها 200مفردة من تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي بمدينة قمار– الوادي خلال السنة الدراسية: .2015/ 2014‌ب لقد اسفرت هذه الدراسة على جملة هامة من النتائج نعرض البعض منها كما يلي: - توفر نسبي للإمكانات البشرية والمادية المتاحة لممارسة التربية البدنية في التعليم الثانوي من وجهة نظر التلاميذ. - يحمل المتعلمون (تلاميذ التعليم الثانوي) تصورات انطباعية تقييمية إيجابية عن التربية البدنية هي نابعة من مفهوم براغماتي لأنها تعتبر السبب في تحقيق النجاح و نيل الشهادة. - تساهم التربية البدنية في تعزيز قيم المواطنة في بعدها الاجتماعي( التضامن ، التعاون ، احترام الدور،.). و أيضا في بعدها القيمي ( التسامح ، نبذ العنف ، نبذ التعصب، ...). ، غير أن تعزيزها للبعد الأول كان جليا و عميقا و مركزا مقارنة بالبعد الثاني.‌ج اللغة الفرنسية Cette étude a visé à souligner le rôle de la séance de l’éducation physique dans le renforcement des valeurs de citoyenneté sociales et éthiques chez les bacheliers ; pour cela la question a été formulée comme suit : Est-ce que l’éducation physique jouait un rôle efficace dans la consolidation des valeurs de citoyenneté sur les deux plans : social et éthique du point de vue des bacheliers ? Cette question a donné lieu à cinq autres questions : a- Quels sont les différentes activités sportives exercées pendant la séance de l’éducation physique selon l’avis des bacheliers ? b- Quel est le concept mental conçu par les bacheliers au sujet de l’éducation physique ? c- Est-ce que l’éducation physique joue un rôle efficace dans le renforcement des valeurs de citoyenneté sur les deux plans : social et éthique, selon les bacheliers ? Notre étude est basée sur la démarche descriptive pour décrire a phénomène étudié, et pour rassembler les données, on a appliqué notre étude sur un échantillon de 200 bacheliers à Guemar au cours de l’année scolaire 2014 /2015. Cette étude a révélé des résultats si importants, dont on expose quelque uns : a/- une disponibilité proportionnelle des moyens humains et matériels pour l’exercice de l’éducation physique cycle secondaire selon les bacheliers. b/- les bacheliers ont des conception évaluatives positives concernant l’éducation physique parce qu’elle est considérée comme une cause de réussite au bac. c/- L’éducation physique contribue favorablement au renforcement des valeurs de citoyenneté sur les deux plans : social et éthique, c’est surtout le premier plan qui est visArالتربية البدنية، قيم المواطنةEducation physique, valeurs citoyennesPhysical education, citizenship valuesدور مادة التربية البدنية في تعريز قيم المواطنة في بعديها الاجتماعي والقيمي لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانويدراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة ثالثة ثانوي بثانويتي قمار-الواديMaster