ذهب, صالح2019-10-152019-10-152018-09-151610-2676https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/4062الدراسة أجابت عن إشكالية مفاهيم التربية على المواطنة، ومدي تضمينها في مواد الإيقاظ الاجتماعي، من خلال مناهج الجيل الثاني، فقدمت تعريفا للإيقاظ ومواد الايقاظ الاجتماعي ومتى يكون الإيقاظ ؟والأسس التي قامت عليها مناهج الجيل الثاني: ومن ضمنها القيم ، وقدمت مصفوفة لمفهوم التربية على المواطنة، في ملامح التخرج من التعليم الابتدائي، وفي كل مستوى دراسي، ومفردات المواطنة التي تضمنتها البرامج الدراسية في كل مستوى، في التربية المدنية ومثلها تحملها برامج بقية المواد، التربية الإسلامية، التاريخ، والجغرافيا، كما احتوت الدراسة على حزمة مكثفة من القيم ومفاهيم المواطنة . وخلصت الى نتائج مهمة جدا وتوصيات مركزة وذيلت بمسرد للمراجع المعتمدةArمناهج الجيل الجديد، التعليم الابتدائي، الإيقاظ الاجتماعي، التربية على المواطنة، الديمقراطية، الحوار، المجتمع المدني حقوق الطفل، المقاربة البنائية الاجتماعية، الطاعة، الانضباط، إتقان العمل، تحمل المسؤولية، حقوق الطفلمدى تضمين مواد الإيقاظ الاجتماعي لمفاهيم المواطنة في التعليم الابتدائي ( مناهج الجيل الثاني أنموذجاArticle