بروال, مختار2020-06-232020-06-232017-03-01مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية2352-9555http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/6913مقال بمجلة الدراسات والبحوث الاجتماعيةنأمل من خلال هذه الدراسة محاولة بحث الأسس أو المنطلقات التي تميز كل نموذج تواصلي بيداغوجي من منظور نظرية العقد البيداغوجي، باعتبارها منطلقات مؤسسة أيضا لجودة فعل التواصل البيداغوجي عند كل نموذج؛ النموذج المتمركز حول الأستاذ والنموذج المتمركز حول الطالب، وقد تحددت هذه المنطلقات في منطلقات ابستمولوجية ومنطلقات سوسيولوجية ومنطلقات سيكولوجية وأخرى بيداغوجية acterize each model of communicative pedagogical from the perspective of the pedagogical theory of contract, as the premises are also Foundation for Quality did pedagogical communicate at each model;-centered teacher and model model student-centered, and these starting points defined in the premises epistemological The premises sociological and psychological perspectives and other pedagogicalArالتواصل البيداغوجي، الجودة، المرتكزاتPedagogical communication, quality, foundationsجودة التواصل البيداغوجي بحث في الأسس والمرتكزاتQuality pedagogical communication; search the foundations and pillarsArticle