حمامدةّ,وئامبن عقة,فاطمة الزهراء2025-01-292025-01-292024بن عقة,فاطمة الزهراء. حمامدةّ,وئام. تقييم الانتباه الانتقائي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة. مذكرة ماستر. قسم علم النفس. تخصص علوم التربية. 2024. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية. جامعة الوادي.https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/37061هدفت هذه الدراسة إلى تقييم الانتباه الانتقائي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة المداومين بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا بتقرت وللإجابة على التساؤل التالي هل يعاني الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة من اضطراب في الانتباه الانتقائي؟ تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي واختيار عينة متكونة من أربعة أطفال يعانون من إعاقة ذهنية متوسطة وبعد تطبيق اختبار Stroop للانتباه الانتقائي، تم التوصل إلى النتيجة التالية: يعاني الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة من ضعف شديد في الانتباه الانتقائي. This studyaimed to evaluateselective attention in childrenwithmoderate mental disabilityattending the Psycho-Pedagogical Center for MentallyDisabledChildren in Touggourt and to answer the following question: Do childrenwithmoderate mental disabilitysufferfrom a disorder in selective attention? The descriptive analyticalapproachwasused and a sample of four childrenwithmoderate mental disabilitywasselected. Afterapplying the Stroop test for selective attention, the followingresultwasreached: Childrenwithmoderate mental disabilitysufferfromsevereweakness in selective attention.en-USالإعاقة العقليةالإعاقة العقلية المتوسطةالانتباه الانتقائيتقييم الانتباه الانتقائي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطةmaster