كيرد, فضيلةحمص, فوزية2024-10-282024-10-282024كيرد, فضيلة . حمصي, فوزية . دور استثمار اللوحات الرقمية وملحقاتها في تنمية مهارات اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي. مذكرة ماستر لسانيات عامة . 2024. القسم اللغة والأدب العربي . كلية الآداب واللغات. جامعة الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل].https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/35440أضحى تعليم اللغة العربية وتعلم مهاراتها الأربعة في ظل التطور المتسارع للتكنولوجيا الرقمية حاجة ملحة من شأنه أن يلبي طموحات المتعلمين وينمي قدراتهم اللغوية ويستثير حسهم الإبداعي من هنا جاءت هذه الدراسة للبحث عن أهمية اللوحات الرقمية وملحقاتها والكشف عن دورها في تنمية المهارات اللغوية لدى المتعلمين. ومن هنا كان عنوان مذكرتنا: « دور استثمار اللوحات الرقمية وملحقاتها في تنمية مهارات اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائي-دراسة ميدانية في بعض ابتدائيات ولاية الوادي(الجزائر)، ومن الإشكاليات والأسئلة المطروحة في هذا البحث ، ما مدى تأثير اللوحات الرقمية على اللغة العربية بصفة عامة، وتعلم مهاراتها بصفة خاصة؟ وكيف يمكن الاستفادة من ملحقاتها في تنمية هذه المهارات؟ وما الذي تضيفه هذه الوسائل في هذا الميدان؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة أعددنا خطة للبحث تتشكل أساسا من فصلين، الأول نظري تناولنا فيه مفهوم الوسائل التعليمية، وأنواعها، ثم عرفنا الوسائل الرقمية، وبيّنا دورها وخصائصها كما تناولنا فيه ماهية المهارات اللغوية وطرق اكتسابها. أما الفصل الثاني فكان تطبيقيا خصصناه للدراسة الميدانية حول واقع استخدام اللوحات الرقمية وملحقاتها وأثرها في تنمية مهارات اللغة العربية في بعض ابتدائيات ولاية الوادي(الجزائر). وقد استنتجنا بعد نهاية هذه الدراسة جملة من النتائج نذكر منها: - أن اللوحات الرقمية وملحقاتها قادرة على إبعاد اللغة العربية عن الجمود، وبعث النشاط بها من جديد. - لم يعد استعمال الوسائل الحديثة كاللوحات الرقمية وغيرها مقتصرا على المواد العلمية فحسب بل شمل أيضا مجال اللغة، بل إنه أصبح ضرورة ملحة في كثير من الأحيان خاصة في بعض الأنشطة السمعية للغة العربية للقضاء على الفتور الحاصل. - يعترض استخدام اللوحات الرقمية ولواحقها بعض الصعوبات والعوائق، وهذا بسبب العراقيل والأعطاب التي تحصل عادة أثناء استخدامها، وهو أمر يحول دون تحقيق النتائج المرجوة في الغالب. - أكد الأساتذة أن تدعيم المدارس بالسبورات التفاعلة تزامنا مع اللوحات الإلكترونية، سيحدث طفرة نوعية في مجال التعليم، كما أن أغلب الأساتذة لا يحبذون استعمال اللوحات الرقمية بشكلها الحالي، نظرا لأنها لا تحتوي على تمارين، والتلميذ لا يستطيع مداعبتها أكثر لأنها محملة بالكتب فقط. - إن تجربة استخدام اللوحات الرقمية ولواحقها، كان بمستوى متوسط إلى حد ما، لكنها عملت على مواكبة العصر في ظل التطور الحاصل في شتى العلوم والمجالات، نأمل أن تكون بشكل أفضل إذا ما تم تعميمها على المدارس الابتدائية مع تدريب المعلم والمتعلم على حد سواء والعمل على صيانة هذه الأجهزة لتفادي العراقيل التي تحصل أثناء استخدامها ومن ثم الحصول على النتائج المنتظرة. Teaching the Arabic language and learning its four skills, in light of the rapid development of digital technology, has become an urgent need that would meet the aspirations of learners, develop their linguistic abilities, and stimulate their sense of creativity. Hence, this study came to research the importance of digital boards and their accessories and reveal their role in developing the language skills of learners. Hence the title of our memorandum: “The role of investing in digital boards and their accessories in developing Arabic language skills in the primary education stage - a field study in some elementary schools in the state of El Oued (Algeria). Among the problems and questions raised in this research is the extent of the impact of digital boards on the Arabic language as a whole.” In general, and learning her skills in particular? How can its accessories be used to develop these skills? What do these methods add to this field? To answer these questions, we prepared a research plan that consists essentially of two chapters. The first is theoretical in which we discuss the concept of educational means and their types. Then we define digital means and explain their role and characteristics. We also discuss what language skills are and ways to acquire them. The second chapter was practical, which we devoted to a field study on the reality of using digital tablets and their accessories and their impact on developing Arabic language skills in some primary schools in El Oued Province (Algeria). After the end of this study, we concluded a number of results, including: - Digital boards and their accessories are able to move the Arabic language away from stagnation and revitalize it again. The use of modern means, such as digital boards and others, is no longer limited to scientific subjects only, but also includes the field of language. Indeed, it has often become an urgent necessity, especially in some audio activities in the Arabic language, to eliminate the existing apathy. The use of digital tablets and their accessories faces some difficulties and obstacles, and this is due to the obstacles and malfunctions that usually occur during their use, which often prevents achieving the desired results. The teachers confirmed that strengthening schools with interactive whiteboards in conjunction with electronic boards will bring about a qualitative breakthrough in the field of education. Most teachers also do not like to use digital boards in their current form, since they do not contain exercises, and the student cannot caress them more because they are only loaded with books. - The experience of using digital tablets and their accessories was at a fairly average level, but it worked to keep pace with the times in light of the development taking place in various sciences and fields. We hope that it will be better if it is circulated to primary schools with training for both teachers and learners and work on Maintaining these devices to avoid obstacles that occur during their use and thus obtain the expected resultsarتعليم، اللوحات، الرقمية، المهارات، ملحقاتeducationpaintingsdigitalskillsaccessoriesدور استثمار اللوحات الرقمية وملحقاتها في تنمية مهارات اللغة العربية في مرحلة التعليم الابتدائيدراسة ميدانية في بعض ابتدائيات ولاية الواديmaster