ضيف, حسين2022-07-192022-07-192022-06-02http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/12399أطروحة دكتوراه تخصص القياس النفسي و التربوي في العلوم الإجتماعية و الإنسانيةالملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى قياس العلاقة بين اتجاهات أساتذة التعليم المتوسط نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات وكفاياتهم في بناء الاختبارات التحصيلية. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على الاستكشاف والارتباط والمقارنة، وشملت الدراسة(276) أستاذا من التعليم المتوسط بولاية الوادي، تم تحديدهم بطريقة العينة العشوائية العنقودية. ولتحقيق أهداف الدراسة أعدّ الباحث أداتين لجمع بياناتها، الأداة الأولى مقياس الاتجاه نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات، والثانية اختبار كفايات بناء الاختبارات التحصيلية، وقد تم تقدير الخصائص السيكومترية للأداتين في الدراسة الاستطلاعية بحساب الصدق والثبات، وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات التي تم جمعها. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - يتبنى أساتذة التعليم المتوسط اتجاهات محايدة نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات. - يختلف متوسط أداء أساتذة التعليم المتوسط لكفايات بناء الاختبارات التحصيلية عن حد الإتقان والمحدد بـــ75% من الدرجة الكلية وفي كل بعد من أبعادها المختلفة في اتجاه المتوسط النظري. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الاتجاه نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات وكفايات بناء الاختبارات التحصيلية لدى أساتذة التعليم المتوسط. - لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين الاتجاه نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات والجنس يؤثر على كفايات بناء الاختبارات التحصيلية لدى أساتذة التعليم المتوسط. - لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين الاتجاه نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات والأقدمية في التدريس يؤثر على كفايات بناء الاختبارات التحصيلية لدى أساتذة التعليم المتوسط. - لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين الاتجاه نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات وطبيعة تكوين الأستاذ يؤثر على كفايات بناء الاختبارات التحصيلية لدى أساتذة التعليم المتوسط. Résumé : La présente étude vise à mesurer la relation entre les attitudes des enseignants du moyen vers l'enseignement par l'approche par compétences et les compétences de construction des tests de rendement. Le chercheur a utilisé l'approche descriptive dans ses méthodes relationnelles et comparatives, et l'étude a inclus (276) enseignants au cycle moyen dans la wilaya d'El Oued, qui ont été identifiés par une méthode d'inventaire global. Pour atteindre les objectifs de l'étude, le chercheur a préparé deux outils de collecte de données d'étude, le premier outil est un test de compétences de construction de tests de rendement, et le second est une mesure de la tendance à enseigner par l'approche par compétences. . L'étude a atteint les résultats suivants : - Les enseignants de l'enseignement moyen ont des attitudes neutres vis-à-vis de l'enseignement par l'approche par compétences. -La performance moyenne des enseignants de l'enseignement moyen dans les compétences de construction des tests de rendement diffère de la limite de maîtrise, qui est fixée à 75 % de la degré totale vers la moyenne théorique. - Il existe une corrélation statistiquement significative entre la tendance à enseigner par l'approche par compétences et les compétences de construction de tests de résultats pour les enseignants de l'enseignement moyen. - Il n'y a pas d'interaction statistiquement significative entre la tendance à enseigner avec l'approche par compétences et le genre qui affecte les compétences de construction des tests de rendement pour les enseignants de l'enseignement moyen. - Il n'y a pas d'interaction statistiquement significative entre la tendance à enseigner par l'approche par compétences et l'ancienneté dans l'enseignement qui affecte les compétences de construction de tests de rendement pour les enseignants de l'enseignement moyen. - Il n'y a pas d'interaction statistiquement significative entre la tendance à l'enseignement par l'approche par compétences et l'institution de formation qui affecte les compétences de construction des tests de rendement pour les enseignants de l'enseignement moyen.Arالاتجاه نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات، كفايات بناء الاختبارات التحصيليةl' attitude vers l'enseignement par l'approche par compétences, les compétences de construction des tests de rendement.الاتجاه نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات وعلاقته بكفايات بناء الاختبارات التحصيلية لدى أساتذة التعليم المتوسطدراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية الواديThesis