وزير, دنيا2022-11-132022-11-132021-04-19وزير دنيا. النص التراثي العربي في منظورات الحداثة و ما بعدها الحدود –التصورات-الإشكالات- نصوص تراثية في ميزان المناهج الحداثية (اعمال تطبيقية) من المقاربة التداولية إلى البلاغة الجديدة -الجاحظ نموذجا- . الملتقى الدولي: النص التراثي العربي في منظورات الحداثة وما بعدها، الحدود، التصورات، الإشكالات 19-20 ماي 2021. كلية الآداب واللغات. جامعة الشهيد حمه لخضر – الوادي. [أكتب هنا تاريخ الإطلاع]. متاح على الرابط [انسخ هنا رابط التحميل].http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/13983مداخلة. الملتقى الدولي: النص التراثي العربي في منظورات الحداثة وما بعدها، الحدود، التصورات، الإشكالات. كلية الآداب واللغات. جامعة الشهيد حمه لخضر – الواديلا يمكن للبلاغة بالرؤية الجديدة أن تتحقق إلا في جو من التداول ، و الذي عرف الدرس اللساني من خلاله تطورا ملحوظا من اللسانيات العامة السويسرية إلى المقاربة التداولية ، أي تم الانتقال من المعيارية الثابتة التي تحتكم إليها كل اللغات ، إلى قانون التغير الذي تحدثه الأنا المتكلمة في الخطاب ، فأضحى تحول المنطق الديكارتي الزامي ما يبين عن رؤية أخرى لتصور فكري مُلح ، حيث اهتزت قيمة المنطق انطلاقا من الفكر التداولي ليبحث عنه ضمن بلاغة جديدة ترى في تجارب الانسان عبر التاريخ موقعه المنوط به ، إذن ليست الجدة في البلاغة الجديدة بكونها معاصرة ،و إنما هي تمثل أبرز التحولات الفكرية عبر التاريخ ، فكل بروز لجنس أدبي على حساب أخر هو بلاغة جديدة ، أي حوار يبين عن اللغة التداولية في المجتمعات هو بلاغة جديدة ، أي عرف سياسي أنبنى على الحوار المتبادل هو بلاغة جديدة ، فهي قديمة قدم التاريخ و المستجد فيها اكتشافها تنظيريا و الجاحظ في كل هذا مثل عبر كتاباته طفرة فكرية مختلفة ، و قد ساعده في ذلك شمول و موسوعية ثقافته فأضحت كتاباته مادة أولية لنصوص فكرية تنم عن رؤى سبقت زمانها لذلك فهي متجددة على الدوام بتجدد البلاغة نفسها . Abstract The New rhetoric can’t be achieved except in an atmosphere of adeliberative, in which the linguistic lesson knew a remarkable development from the saussirian general linguistics to the deliberative approach that is the transition from the fixed standard to which all languages govern , to the law of change brought about the speaker ,so , the Cartesian logic made clear what indicates another vision of an urgent intellectual perception , where ,the value of logic was shaken by deliberative , so the Novelty in the new rhetoric is not that it is contemporary , rather it represents the most prominent intellectual transformation throughout history, every emergence of a literary race at another expense is a new rhetoric , any dialogue that shows the deliberative language in societies is a new rhetoric, it is old as history and new to it theoretically discovery in all of this , al jhahiz as through his writings a different intellectual breakthrough , his comprehensive culture helped him in that , and his writings exposed for intellectual texts that reveal visions that preceded him its times are therefore constantly renewed by renewing rhetoric itself.Arالتداولية، اللسانيات، البلاغة الجديدة، المنطق، الجاحظdeliberative, linguistics, new rhetoric, logic, al jhahizالنص التراثي العربي في منظورات الحداثة و ما بعدها الحدود –التصورات-الإشكالات- نصوص تراثية في ميزان المناهج الحداثية (اعمال تطبيقية) من المقاربة التداولية إلى البلاغة الجديدة -الجاحظ نموذجاOther