حافي، سمية, لباشرية، سمية2021-01-072021-01-072020حافي، سمية . لباشرية، سمية . دلالات القيم الأسرية في الإشهارات التلفزيونية الموجهة للطفل . مذكرة ماستر . قسم العلوم الانسانية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttp://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8036مذكرة ماستر إعلام واتصال تخصص سمعي بصريالملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دلالات القيم الأسرية في الإشهار التلفزيوني الموجه للطفل، لمعرفة طبيعة القيم الأسرية المستخدمة ومدى تمثيلها لصورة المستهلك الجزائري (الطفل) وخصوصية الأسرة الجزائرية، في الإشهارات التي تعرض على القنوات الجزائرية الخاصة، ولعينة من الومضات الخاصة بمنتوج الحليب. لهذا فقد اعتمدنا على المنهج السميولوجي ممثلا بأداة التحليل، وهي مقاربة رولان بارث التي تتضمن ثلاث مستويات في التحليل المستوى التعييني والمستوى التضميني والألسني. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - تنوع في الشخصيات البارزة في الإشهارات، خاصة من الناحية الفيزيائية " السن ولون البشرة.."، والتركيز على سمة الجمال والاهتمام بالمظهر العصري في اختيار الملابس وحركات.. إلخ . - اعتماد المصممي الإشهارات التلفزيونية الموجه للطفل، على قالب الحديث المباشر وقالب الفيديو كليب. - نستنتج أن هوية المنتج تفوقت على القيم الاجتماعية والثقافية للطفل الجزائري في الومضات محل الدراسة، بإستثناء ومضة حليب صومام التي إستطاعت عكس صورة ذات الطفل الجزائري من خلال توظيف بعض الخصائص الإجتماعية والثقافية. - عكست الومضات محل الدراسة القيم الغربية وذلك من خلال توظيف قيم دخيلة عن المجتمع الجزائري، باستثناء ومضة حليب صومام تمكنت من إعادة إنتاج واقع القيم الأسرية الجزائرية. Résumé :فرنسية Cette étude a pour objectifs de déceler les significations des valeurs familiales dans la publicité télévisuelle pour enfant, de conprendre la nature de ces valeurs et de montrer à quel point elles représenteraient les caractéristiques spécifiques de la famille algérienne. Pour ce faire, nous avons adopté l'approche sémiologique initiée par R. Barthes qui comprend un niveau d'analyse de nomination, un niveau d'inchision et un niveau de langue. Au terme de cette étude nous pouvons conclure, entre autres ; - Une deversité de presonnalités d'ordre physique ( age , et couleur de peau...), en concentrant l'intérét sur l'attrilret de la beauté et sur l'aspect moderne dans le choix des vétements et des mouvemet ,etc. - Les concepteurs s'appuient sur le modèle du discours direct et le vidéo-clip. - L'identité du produit dépasse de lain les valeurs socio-culturelles de l'enfant algérien à l'exception de la marque soummam qui à su se démarquer des autres. - les flashes étudiés réflétent les valeurs occidentales, sauf toujoirs ceux de la soummam qui semblent reproduire la réalité des valeurs familiales algériennes.Arالإشهار التلفزيوني والطفلPublicité télévisée et enfantsTelevision advertising and childrenدلالات القيم الأسرية في الإشهارات التلفزيونية الموجهة للطفل-دراسة تحليلية سميولوجية لعينة من الومضات الإشهارية الخاصة بمنتوج الحليب -Master