حمادي, منوبية2019-10-032019-10-032017-06-151610-2676https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/3926هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن سوسيولوجيا الاتجاهات الوالدية نحو التربية الجنسية للأبناء في مرحلة التعليم الابتدائي، لأن موضوع التربية الجنسية من بين أهم المواضيع التي جلبت اهتمام الباحثين السيكولوجيين وسوسيولوجيين على حد سوء، فلذلك اختلفت الدراسات السيكولوجية والسوسيولوجية باختلاف المجال الاجتماعي وطبيعة النموذج الثقافي السائد بين الأفراد الناتج عن الحضارة التي يعشونها ضمن الحياة اليومية بحيث هذه الأخيرة تعرف آفات اجتماعية وأخلاقية عديدة ومتنوعة التي يكون الطفل عرضة لها، فمن هنا يبرز دور التربية الجنسية في توعية الطفل بأمور الضرورية التي يجب أن يعرفها، وتتم هذه التوعية من خلال دور الوالدين في المجال الأسري، لأن الطفل يحدد أفعاله وسلوكاته بناء على اتجاهات والديه وتصوراتهما التي تنعكس على هويته الفردية والاجتماعية، لهذا كان تساؤلنا منصبا عن معرفة طبيعة الاتجاهات الوالدية نحو التربية الجنسية للأبناء، وكيف يمكن للأسرة أن تقوم بتربية جنسية سليمة لأبنائها، وتم ذلك من خلال تطبيق المنهج الوصفي وأداة الاستبيانArسوسيولوجيا اتجاهات، الأسرة، التربية الجنسية، الأبناءسوسيولوجيا الاتجاهات الوالدية نحو التربية الجنسية للأبناء دراسة ميدانية استكشافية في الطور الابتدائي للصف الأولArticle