رزازقة كمالعتوسي عليالهاشمي دويم2025-06-222025-06-222025-06-22رزازقة كمال. عتوسي علي.الهاشمي دويم . جماليات الواقع والمأمول في شعر بدر الدين شاكر السياب. مذكرة ماستر. أدب حديث ومعاصر . 2025. القسم اللغة والأدب العربي . كلية الآداب واللغات. جامعة الوادي.https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/38238مذكرة .ماستر . أدب حديث ومعاصر. 2025تتضمن هذه المذكرة دراسة موضوعية حول جماليات الواقع والممكن في شعر بدر شاكر السيّاب حيث تدرجنا فيها بدأ بمقدمة احتوت منهج البحث وأهدافه وأهميته، إما الفصل الأول فتناولنا فيه تطور الشعر العربي واهم محطاته، التي يعتبر فيها ظهور الشعر الحر نقطة تحول بارزة كان للسيّاب فيها الأكبر في توليده، ثم تطرقنا إلى فصل ثان تناولنا فيه نماذج محللة تعكس الواقع والمأمول في أشعاره ومدى جمال لغته الشعرية . ومن خلال ما سبق، توصلنا في الختام إلى أن شعره جسد معاناة الإنسان العربي معبرا عن تطلعاته بأشعار غلب عليها طابع الحزن في حلة جمالية مكّنته من احتلال الريادة في الشعر العربي المعاصر . This memorandum includes a subjective study of the aesthetics of reality and possibility in the poetry of BadrShakir Al-Sayyab. We began with an introduction that contained the research methodology, objectives, and significance. In the first chapter, we addressed the evolution of Arabic poetry and its key milestones, highlighting the emergence of free verse as a significant turning point for which Al-Sayyab played a major role in its inception. We then moved to a second chapter that examined analyzed samples reflecting reality and aspirations in his poetry and the beauty of his poetic languag. Through the above, we concluded that his poetry embodied the suffering of the Arab man, expressing his aspirations in verses characterized by a prevailing tone of sadness within an aesthetic framework, which enabled him to take the lead in contemporary Arabic poetry.en-USالسّياب - الواقع – المأمول – الشّعريّة – الرمزAl-Sayyab - The reality - The anticipated –the Poetics - The symbol.جماليات الواقع والمأمول في شعر بدر الدين شاكر السيابmaster