عيساوي، هيفاءمناني، نجاح2025-01-132025-01-132024عيساوي، هيفاء . مناني، نجاح . ثنائية تدريس اللغات الأجنبية وانعكاساتها على تحصيل التلميذ من وجهة نظر الأساتذة . مذكرة ماستر . قسم علم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2024https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/36682مذكرة ماستر علم الاجتماع تخصص علم اجتماع التربيةهدف هذه الدراسة إلى التعرف على انعكاس ثنائية تدريس اللغات الأجنبية على تحصيل التلميذ من وجهة نظر الأساتذة، حيث تم الانطلاق من تساؤل رئيسي مفاده: ما انعكاس ثنائية تدريس اللغات الأجنبية على تحصيل التلميذ؟ واندرج ضمنها أسئلة فرعية نذكرها على النحو التالي: -ما انعكاس ثنائية تدريس اللغات الأجنبية على فهم التلميذ للغتين. - ما انعكاس ثنائية تدريس اللغات الأجنبية على نطق التلميذ للغتين. - ما انعكاس ثنائية تدريس اللغات الأجنبية على الإنجاز لدى التلميذ للغتين ولقد تم تطبيق المنهج الوصفي وتم الاعتماد على الاستمارة كأداة بحثية خلال إجراء الدراسة الميدانية، وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من 128أستاذ وأستاذة في اللغات الأجنبية في المرحلة الابتدائية بولاية الوادي، وقد تم التوصل إلى جملة من النتائج أهمها: -ثنائية تدريس اللغات الأجنبية تنعكس سلبا على التحصيل الدراسي للتلميذ في اللغتين. -ثنائية تدريس اللغات الأجنبية تنعكس سلبا على فهم التلميذ للغتين. - ثنائية تدريس اللغات الأجنبية تنعكس سلبا على نطق التلميذ للغتين. - ثنائية تدريس اللغات الأجنبية لا تنعكس سلبا على الإنجاز لدى التلميذ للغتين. - أن الوقت المخصص لتدريس اللغات الأجنبية غير كافي. -تساهم ثنائية تدريس اللغات الأجنبية في عدم ممارسة التلميذ للحوار بها مع زملائه. -تساهم ثنائية تدريس اللغات الأجنبية في تخصيص المعلم وقت أطول في مراجعة الكلمات المدروسة.en-USتدريس اللغة الاجنبيةTeaching foreign languageثنائية تدريس اللغات الأجنبية وانعكاساتها على تحصيل التلميذ من وجهة نظر الأساتذةدراسة ميدانية في بعض ابتدائيات ولاية الواديmaster