السعيد،بن عمرعلي،غريسيمحمود،عشيري2024-12-172024-12-172024السعيد،بن عمر. علي،غريسي. محمود،عشيري. مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة الخدمات الفندقية دراسة حالة منتجع الغزال الذهبي. مذكرة ماستر . 2024.قسم العلوم التجارية. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة الوادي.https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/36265مذكرة ماستر علوم تجاريةتهدف هذه الدراسة في مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة الخدمة الفندقية في المنتجع الغزال الذهبي، وقد تمثلت ابعاد تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الأجهزة والبرمجيات، الافراد، قواعد البيانات والشبكات، حيث تم تحليل جودة الخدمة الفندقية الى: الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الأمان والتعاطف. وتم اعداد استمارة استبيان وزعت على مجموعة من نزلاء في منتجع الغزال الذهبي كدراسة تطبيقية لإسقاط الجانب النظري للدراسة على الواقع الموجود في هذا المنتجع. وقد توصلت الدراسة الى ان مساهمة تكنولوجيا المعلومات من خلال عناصرها الأربعة لها دور فعال في تحسين جودة الخدمات المقدمة من طرف المنتجع. This study aims to investigate the impact of information and communication technology in improving the quality of hotel service in Algerian hotels. Dimensions of information and communication technology are as follows: hardware and software, individuals, databases and networks. The quality of service was also analyzed. Hotel services include: tangibility, reliability, responsiveness, safety and empathy. A s a sample of guests at the Golden Ghazal Hotel was studied as an applied study a to project the theoretical aspect of the study onto the reality existing in Algerian hotels. The results showed the availability of information technology elements and the four connections in the hotel under study. The study also found that there was a contribution for each of the hardware, software, and databases Improving the quality of services provided by the hotel.en-USتكنولوجيا المعلومات والاتصال، جودة الخدمة الفندقية، أجهزة وبرمجيات، افراد، شبكات وقواعد البيانات. Keywords: information and communication technologyhotel service qualityhardware and softwareindividualsnetworks and databases.مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة الخدمات الفندقية دراسة حالة منتجع الغزال الذهبيmaster