دخان سارة2024-10-162024-10-162024-02-28دخان,سارة. الأطر المؤسسة للبيئة السوسيوثقافية للمدرسة. مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعية. مج 11ع04. 28/02/2024. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2352-9555https://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/35168تهدف الدراسة من خلال تناولها لهذا الموضوع بتحديد الأبعاد والأسس التحليلية لمفهوم البيئة السوسيوثقافية للمدرسة باستخلاص الأطر المعرفية المشكلة له، بتوضيح الأهم المتغيرات المرتبطة بهذا المفهوم وعرض بعض الدراسات في تعاطيها للموضوع بمختلف الجوانب، وللوصول إلى النتائج فقد اعتمدت الدراسة لكونها نظرية تحليلية تفسيرية على مجموعة من المحاور التي نخلصها في: مقدمة ثم المحور الأول الذي شمل: التعريف بموضوع الدراسة والمحور الثاني الذي تضمن البيئة مكوناتها وأقسامها والمحور الثاني: البيئة المدرسية وأبعادها المحور الثالث: أطر البيئة السوسيوثقافية للمدرسة. t: The study aims, by addressing this topic, by identifying the dimensions and analytical bases of the concept of the sociocultural environment of the school by extracting the cognitive frameworks formed for it, by clarifying the most important variables associated with this concept and by presenting some studies in their handling of the subject in various aspects. In order to reach the results, the study relied on being an analytical and explanatory theory on a set of axes that we conclude in: An introduction, then the first axis, which included: the definition of the subject of the study and the second axis, which included the environment, its components and sections, the second axis: the school environment and its dimensions, the third axis: the frameworks of the school's sociocultural environment.arالأطرالبيئةالبيئة السوسيوثقافيةالمدرسةframeworksLAW/JURISPRUDENCE::Other law::Environmental lawsociocultural environmentschoolالأطر المؤسسة للبيئة السوسيوثقافية للمدرسةArticle