جمعي, ساميةمسلم, عبدالله2023-06-202023-06-202022-04جمعي,سامية. مسلم,عبدالله. مدى موائمة مناهج الجيل الثاني للمرحلة الابتدائة مع الحاجات النمائية للمتعلم. مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعية. مج 10ع01. 16/04/2022. جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2352-9555http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/26568مقالعمل المنهاج التربوي على تنمية الفرد في إطار قدراته واستعداداته وميوله وتقوية ما لديه من طاقات خلاقة وتوجيه هذا كله لصالح الجماعة في جميع الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية مستندة الى فلسفة وأهداف مشتقة من فلسفة وأهداف المجتمع.و لقد سعت الجزائر إلى تجديد المناهج التربوية و ذلك بما يتناسب مع المستجدات العالمية و هذا ما تم تجسيه فيما يسمى بمناهج الجيل الثاني ، و لكن رغم ذلك نلاحظ عدم رضا المعلمين و كذا الأولياء عن هذه المناهج لذا يهدف هذا البحث إلى دراسة تحليلية لمناهج الجيل الثاني للمرحلة الابتدائية و مدى مواءمتها للحاجات النمائية للمتعلم حيث تم الاعتماد على تحليل المحتوى و كذا إجراء مقابلات مع المعلمين ، وخلص البحث إلى أن بعض محتويات مناهج الجيل الثاني في المرحلة الابتدائية لا تتناسب مع الحاجات النمائية للمتعلم نظرا لكثافتها واحتوائها على دروس تفوق المستوى النمائي للتلميذ . Abstract: The educational curriculum promotes the development of the individual within the framework of his abilities, his preparations, his tendencies and the strengthening of his creative potential. All of this is directed towards the community in all economic, social and political aspects, based on a philosophy and objectives derived from the philosophy and objectives of society. Algeria has sought to renew educational curricula in line with global developmentsArمناهج؛ جيل الثاني ؛ مرحلة ابتدائية ؛ حاجات نمائية؛ متعلمCurricula; The second generation; A primary stage; developmental needs; Learnerمدى موائمة مناهج الجيل الثاني للمرحلة الابتدائة مع الحاجات النمائية للمتعلمArticle