بووشمة, الهادي2023-04-242023-04-242014-12بووشمة,الهادي. الخطاب والممارسة الدينية في الجزائر قراءة في بندول التأرجح والتعدد. مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية. مج 02ع02. 25/05/2016 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2710-8171http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/20059مقالتعدد الخطاب الديني ومن ثمة الممارسة الدينية في الجزائر هو نتاج طبيعي في حقيقته للتأرجح الذي يصيب هذا الخطاب وهذه الممارسة، فمن منظور البندول يمكن الوقوف وتفكيك هذا التأرجح والتعدد على جميع أطياف الخطاب الديني المكونة لمورفولوجية الحقل الديني بالجزائر، والتي هي بدورها ترجمة عملية لأنساق مختلفة من الممارسة، حيث يحضر الخطاب والممارسة الأرثوذوكسية – النصية للدين الاسلامي ويهمن لدى فئات اجتماعية بعينها، في مقابل الخطاب والممارسة الصوفية – الطرقية للإسلام عند فئات أخرى، مرورا إلى خطاب وممارسة شعبية للدين الاسلامي لدى عامة الشعب، وانتهاء إلى خطاب وممارسة سياسية وحركية وراديكالية وجهادية للإسلام من طرف منظمات وأحزاب سياسية وسلطوية أو حتى جماعات متطرفة.إذن كل هذا جعل من الحقل الديني في الجزائر يتموضع بين اتجاهات خطابية مختلفة، متضاربة أحيان ومتصارعة في أحيان أخرى، كل يعتبر نفسه الوصي على نسق الأسلمة الصحيحة وأن الآخر تتسم ممارساته بالبدعية والشرك أو حتى بالكفر، هذا جعل من علاقتها تتسم بهذا الشكل وتدور في شكل من التأرجح البندولي، الذي يفسر مجرى الأمر من خلال أربعة مستويات هي البعد والقرب مع الله والتوحيد والشرك، من زاوية أن كل واحد يستند في اتصاله مع الله على مرجعية سنية صحيحة، وأن خطابه وممارساته للإسلام هي الصحيح وهي الرابطة بالسلف والمؤدية إلى النجاة، بدورها تضاربت الاتجاهات المفسرة لذلك بين موضعة الأمر بين تعددية مرجعية ومن ثمة خطابية وممارساتية للإسلام بعد خروجة من الجزيرة العربية وأقلمته مع خصوصيات المجتمعات الأخرى، وبين تفسير يؤكد على أحادية الخطاب والمرجعية، في مقابل تعدد التأويل واختلافه تبعا لاختلاف السياقات الزمانية والمكانية والتاريخية والاجتماعية التي وضع في إطارها النص الديني.les spectres du discours religieux qui compose la morphologie du champ religieux en Algérie, et quelle est à son tours une traduction opérationnelle de plusieurs genre de pratique, ou se présente le discours et la pratique orthodoxie-textuelle de la religion islamique et domines chez des catégorie sociale précise, en vis-à-vis du discours et la pratique sophistemystique de l’islam chez d’autre catégorie, passant à un discours et pratique populaire de la religion islamique chez le peuple, à un discours et pratique politique et mobilité et radical et djihadiste de l’islam par des organisation et des partie politique et des partie du pouvoir ou même des groupes radicales. Alors, tout ça à situer le champ religieux en Algérie entre de différent destination du discourt, contrarier quelque fois et combative en d’autre, tous se considéré comme le tuteure de la vrais islamisation et décrire les pratique de l’autre de hétérodoxie et la polythéiste et même l’incroyance, ce qui a fait de sa relation de cette façon et tourne dans une forme de swing pendulaire, qui explique le déroulement des faite par quatre niveaux sont le proche et l’éloignement avec dieu et unification et polythéisme , du point que chaque ’un ce base dans sa communication avec dieu sur une vrais référence sunnite, et son discours et ça pratique de l’islam est la vrais et la reliant avec les ancêtre et qui conduit au salut, de son tours les explication de ca se sont contrarier entre celle qui la mise entre multiplicité référentielle et ensuite discursif et exerçante de l’islam après sa sortie du péninsule arabique et sa rétablissement avec les spécificité des autres sociétés, et entre une explication qui assure l’unité du discourt et référence, en vis-à-vis de la multiplicité des interprétation et ca variation d’après la variation des processus temporaire et spatiale et historique et sociale qui a encadré le texte religieux.Arالخطاب، الممارسة الدينية، المرجعية، البندول، الاسلام الواحد، الاسلام المتعدد.الخطاب والممارسة الدينية في الجزائر قراءة في بندول التأرجح والتعددArticle