حنكة، سليمة, شارف، منال2021-04-112021-04-112020حنكة، سليمة . شارف، منال . علاقة التفكير الابتكاري بجودة الحياة لدى طلبة الجامعة . مذكرة ماستر . قسم العلوم الإجتماعية . كلية العلوم الانسانية والاجتماعية . جامعة الوادي . 2020 . [ تاريخ الإطلاع] . متاح على الرابطhttp://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/8252مذكرة ماستر في علم النفس تخصص علم النفس المدرسيالملخص: هدفت هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين التفكير الابتكاري وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة. أجريت هذه الدراسة باتباع المنهج الوصفي السببي المقارن، حيث تضم عينة قوامها(96) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من جامعة حمه لخضر الوادي. ولجمع بيانات الدراسة تم استخدام مقياسين مقياس ابراهام للتفكير الابتكاري، ومقياس جودة الحياة لطلبة الجامعة لمنسي وكاظم. انطلقت الدراسة من الفرضيات التالية: _ توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين التفكير الابتكاري وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة. _ توجد فروق في مستوى التفكير الابتكاري لدى طلبة الجامعة باختلاف الجنس. _ توجد فروق في مستوى جودة الحياة لدى طلبة الجامعة باختلاف الجنس. _ توجد فروق في مستوى التفكير الابتكاري لدى طلبة الجامعة باختلاف التخصص الدراسي. _ توجد فروق في مستوى جودة الحياة لدى طلبة الجامعة باختلاف التخصص الدراسي. _ توجد فروق في مستوى التفكير الابتكاري لدى طلبة الجامعة باختلاف المستوى الدراسي. _ توجد فروق في مستوى جودة الحياة لدى طلبة الجامعة باختلاف المستوى الدراسي. بعد جمع البيانات المطلوبة وتفريغها وتبويبها، يتم معالجتها عن طريق الأساليب الإحصائية المخصصة لدراسة الفروق والمناسبة لطبيعتها، هذا فيما يخص التحقق من الفرضيات الجزئية ثم يتم استخراج وجود او عدم وجود العلاقة بين التفكير الابتكاري وجودة الحياة من خلال النتائج المتوصل اليها اثناء التحقق من الفرضيات الجزئية وبذلك نكون قد تحققنا من الفرضية العامة. Résumé : Cette étude vise à explorer la relation entre la pensée innovante et la qualité de vie des .étudiants universitaire Cette étude a été menée en suivant l'approche causale descriptive et comparative, car elle comprend un échantillon de (30) étudiants (des deux sexes) qui ont été choisis au hasard à l'Université de Hamma Lakhdar El-Oued. Pour collecter les données de l'étude, deux échelles ont été utilisées, l'échelle Abraham pour la pensée innovante et l'échelle de qualité de vie pour les étudiants universitaires. L'étude est partie des hypothèses suivantes : - Il existe une relation statistiquement significative entre la pensée novatrice et la qualité de vie des étudiants universitaires. - Il existe des différences au niveau de la pensée innovante parmi les étudiants universitaires selon le sexe. - Il existe des différences dans la qualité de vie des étudiants universitaires selon le sexe. - Il existe des différences au niveau de la pensée innovante parmi les étudiants universitaires selon la spécialisation académique. - Il existe des différences dans la qualité de vie des étudiants universitaires selon la spécialité académique. - Il existe des différences au niveau de la pensée innovante parmi les étudiants universitaires selon le niveau académique. - Il existe des différences dans la qualité de vie des étudiants universitaires selon le niveau académique. Après avoir collecté les données requises, les avoir déballées et classées, D'abord elles sont traitées à travers les méthodes statistiques dédiées à l'étude des différences et adaptées à leur nature, C'est en termes de vérification d'hypothèses partielles Ensuite, l'existence ou l'inexistence de la relation entre la pensée innovante et la qualité de vie est extraite par le biais des résultats obtenus lors de la vérification d'hypothèses partielles, c'est ainsi nous avons vérifié l'hypothèse générale.Arالتفكير الابتكاري، جودة الحياةPensée innovante, qualité de vieInnovative thinking, quality of lifeعلاقة التفكير الابتكاري بجودة الحياة لدى طلبة الجامعةدراسة وصفية مقارنة على عينة من طلبة جامعة حمه لخضر الواديMaster