طاشمة, راضية2023-03-012023-03-012017-12طاشمة,راضية.التمثلات الاجتماعية للروضة لدى الأولياء . مجلة العلوم النفسية والتربوية. مج 03 ع04. 01/12/2017 . جامعة الوادي [أكتب تاريخ الاطلاع] متاح على الرابط[أنسخ رابط التحميل]2473-2588http://dspace.univ-eloued.dz/handle/123456789/15000مقالتهدف الدراسة الحالية إلى محاولة معرفة كل ما يحمله الأولياء من أفكار، تصورات، معتقدات وأراء واتجاهات تشكل في مجملها تمثلاتهم الاجتماعية عن الروضة، ولهذا الغرض انتهجنا المنهج الاستكشافي وبالاستعانة بتقنية متعددة المنهجية تتمثل في الشبكة الترابطية(Anna maria Silvana de Rosa) إلى جانب الاستمارة التمييزية Claude Flament . طبقت هذه الادوات على عينة تتكون من174 من والدي أطفال الروضة. توصلنا إلى نتيجة مفادها أن تمثلات الأولياء للروضة تعكس انتظاراتهم من هذه الأخيرة كالتعليم المبكر وليس البحث عن مكان للنمو السليم للطفل، وعموما فهم يتصورون الروضة كملحقة تعليمية كما هي المدارس الابتدائية. This research work aims at knowing the social representation of the nursery for parents. This representation consists of the ideas, perceptions, beliefs, opinions and attitudes that parents hold towards the nursery. To carry out this work, the researcher used a multi-methodological approach, which is based on the characterized questionnaire of Claude Flament and the verbal association of Anna maria Silvana de Rosa. This method of working was applied to a sample of 174 fathers and through which the researcher found that early education defines the social representation of the nursery by parents. Thus, it is well known that the main role of the nursery is to ensure the psychical, social and cognitive development of the child.Arالروضة؛ التمثلات الاجتماعية؛ التعلم؛ الشبكة الترابطية؛ الاستمارة التمييزيةnursery; social representation; learning; verbal association; the characterization questionnaireالتمثلات الاجتماعية للروضة لدى الأولياءArticle